متابعة- الحل العراق

طالب “محمود الربيعي” المتحدّث باسم المكتب السياسي لحركة #عصائب_أهل_الحق التي يتزّعمها #قيس_ الخزعلي بـ «وجوب محاكمة رئيس الوزراء العراقي الأسبق #إياد_علاوي بتهمة منح #الولايات_المتحدة مساحة من الأرض العراقية لبناء سفارتها في بغداد.

الربيعي غرّد على حسابه في تويتر: «يجب محاكمة إياد علاوي لأنه منح الأمريكان المساحة الكبيرة التي تحتلها الآن السفارة وكر الشر في قلب بغداد، دون أي صلاحية قانونية».

تغريدة محمود الربيعي المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة العصائب

معتبراً أنه (أي علاوي) «دفع لهم فيها ثمن تعيينه رئيس حكومة لمدة ستة أشهر»، مخاطباً إياه: «إياد علاوي لم يعد بمقدورك أن تقول: والله ما أدري» وختم تغريدته بهاشتاغ #حاسبوا_حيتان_الفساد.

وكان “علاوي” الذي تولى منصب رئاسة الوزراء العراقي بشكلٍ مؤقّت بين عامي 2004- 2005، قد قدّم استقالته من عضوية مجلس النواب مطلع يناير كانون الثاني الجاري، دون التعليق على أسباب استقالته.

وجاءت الردود على تغريدة المتحدّث باسم المكتب السياسي لحركة العصائب، متفاوتةٍ بين مؤيّدٍ ومعارض، وبين من ذهب إلى أبعد من ذلك.

فقد دعا أحد المُعلّقين، إلى محاكمة #نوري_المالكي أيضاً، وكتب: « كذلك المالكي القائد العام للقوات المسلحة يجب محاكمته لأنه سلم نص العراق بيد داعش».

وعلّق آخر، «وكذلك محاكمة صاحب اتفاقية تنازل عن خور عبدالله للكويت» في إشارةً  إلى رئيس الوزراء الأسبق “نوري المالكي”.

في وقتٍ علّق آخر مُغرّداً «ونحن نطالب بمحاكمة الخزعلي قائدكم عن إجرامه وقتل مئات العراقيين من 2006 ولحد الآن».

فيما طالب أحد المعلّقين بوجوب «محاكمة كل من تورط في تقديم امتيازات  للأمريكان  وخالف القانون العراقي».

ويشهد العراق توتراً أمنياً وفوضى سياسية على خلفية الاحتجاجات التي تجتاح البلاد منذ مطلع اكتوبر تشرين الأول 2019، التي تنادي بالإصلاح السياسي والقضاء على الفساد.

في وقتٍ بدا المشهد أكثر ضبابية عقِب مقتل قائد #فيلق_القدس #قاسم_سليماني بضربةٍ أميركية على الأراضي العراقية، والخشية من تحوّل العراق إلى ساحةٍ لتصفية الحسابات بين واشنطن وطهران.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.