خاص ـ الحل العراق

أكد عضو #مجلس_النواب باسم خشان، اليوم الاثنين، أن تصعيد #الاحتجاجات الشعبية يؤثر على تظاهرات #الفصائل_المسلحة، الموالية إلى إيران، ضد التواجد الأميركي.

خشان، قال لمراسل “الحل العراق“، إن «تصعيد موجة الاحتجاجات الشعبية في #بغداد وباقي المدن العراقية، سيؤثر بقوة على تظاهرات الفصائل المسلحة، المتفق عليها يوم الجمعة المقبل».

مبيناً أن «الفصائل المسلحة ستوجه أنصارها، بعدم ترك المحافظات الجنوبية، خشية من سيطرة #المتظاهرين عليها بشكل كامل، أو التوجه إلى حرق مقرات تلك الفصائل أو الأحزاب السياسية، وهذا الأمر سيؤدي إلى قلة عناصر الفصائل في احتجاجاتها الرافضة للتواجد الأميركي في العراق».

وأضاف أن «الفصائل المسلحة مجبرة حالياً على اختيار مكان آخر غير #ساحة_التحرير في بغداد لتنفيذ احتجاجهم، لأن تواجدهم مع المتظاهرين السلميين قد يؤدي إلى مصادمات».

وكان الصدر قد أطلق، الأسبوع الماضي، من مدينة #قم الإيرانية التي يقيم فيها، دعوة الى العراقيين عبر تويتر للخروج بمليونية سلمية موحدة، ضد الوجود الأميركي في البلاد.

وخرجت العاصمة العراقية #بغداد، ومحافظات الوسط والجنوب، اليوم الاثنين، عن سيطرة #الحكومة رسمياً بعد أن سيطر المتظاهرون على الطرق الرئيسية، وفرضوا تواجدهم بزخمٍ احتجاجي واسع، عقب انتهاء المهلة التي طرحتها مدينة #الناصرية.

ومن المحافظات التي باتت خارج سيطرة الحكومة، هي بغداد بشكل شبه كامل، أما #بابل والمثنى وذي قار وكربلاء والنجف وميسان والقادسية، فقد أغلقت مداخلها ومخارجها بالكامل.

وتقتصر مطالب المتظاهرين، على اختيار رئيس حكومة مؤقت إلى حين إجراء #انتخابات مبكرة تخضع لإشراف #الأمم_المتحدة ومنظمات دولية منعاً لحصول عمليات تزوير لمصلحة قادة الأحزاب الحاكمة.

فضلاً عن الكشف عن قتلة المتظاهرين ومصير اللجان التحقيقية فيها، وتقديم المتورطين في قمع #التظاهرات إلى القضاء.

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.