متظاهرو بغداد يسألون علاوي: هل غاب دور الأحزاب بعملية تشكيل الحكومة؟

الحل السوري - وكالاتبلغ عدد #حوادث_السير خلال النصف الأول من العام الجاري، 12000 حادث وذلك وفق إحصائية صادرة عن وزارة الداخلية السورية.ولفتت الوزارة أن هناك 500 حادث أدى إلى الموت، مشيرة إلى أن معظم الحوادث جرت على الطرقات الدولية السريعة، وخاصة على طريق دمشق- حمص، وناجمة عن السرعة الزائدة للسائقين.وأوضحت وزارة الداخلية أن هنالك 700 شخص توفوا خلال هذا العام جراء تلك الحوادث في حين بلغ عدد الوفيات العام الماضي 4200 شخص بينهم 1000 امرأة و500 طفل.وأما عن الآليات المتضررة جراء الحوادث، تابعت الوزارة في تقريرها، أن أغلب السيارات المتضررة هي من النوع الصغير، في حين أن سيارات الشحن وغيرها من الآليات الكبيرة الحجم فإن عدد الحوادث الناجمة عنها لا يتجاوز المئات.وبينت الإحصائية أن الحوادث الواقعة في مدينة #دمشق كانت بسيطة ولم تصل إلى مستوى الخطرة، وذلك بسبب الازدحام داخل العاصمة ما يضطر السائق للسير بسرعة بسيطة، إضافة إلى انتشار شرطة المرور بكثرة على الطرقات.يذكر أن إحصائية قضائية بينت أن عدد الدعاوى المنظورة أمام القضاء الخاصة بحوادث السير، بلغت 20 ألف دعوى في سوريا، منها 7000 دعوى في دمشق، و6000 في ريفها، بينما سجلت محافظة حلب 4000 دعوى ومحافظة حمص 2000 دعوى.

رصد ـ الحل العراق

شهدت ساحات التظاهر في #بغداد ومدن الوسط والجنوب، ليلة أمس الأربعاء، #تظاهرات ليلية حاشدة استمرّت حتى صباح اليوم الخميس، جدّدت رفضها تكليف #محمد_توفيق_علاوي بتشكيل الحكومة.

وشهدت #ساحة_التحرير وسط بغداد، تضييقاً من قبل عناصر الأمن، بعد توافد المئات نحوها، لرفض دعوة علاوي #البرلمان لمنح حكومته الثقة الإثنين المقبل، وجدّد المتظاهرون تأكيدهم أن هذه الحكومة لا تمثل الشعب العراقي، وهي مرفوضة من قبل ساحات الاعتصام.

وأصدرت الساحة بياناً وجه تساؤلات عدة عبر مكبرات الصوت في الساحات، إلى رئيس الوزراء المكلف، بعنوان “أسئلة غير جدلية لمرشح جدلي”، فيما دعته إلى الإجابة عنها من دون تأخير.

متسائلة «هل غاب دور الكتل والأحزاب بعملية تشكيل الحكومة؟ كيف نثق بحكومة تُباع وتُشترى المناصب بها؟ ما الجديد بما يخص الفريق المكلف الجدلي وأين الفريق الكفوء؟ أين الشفافية بتشكيل الحكومة؟ حيث لم يشاركنا المكلف بمعلومات كافية عن خطواته بتشكيل حكومته، وعن المرشحين لحكومته، وهذا يعزز لدينا المخاوف، من أنه كسابقيه لن يخلق قنوات تواصل مع الجمهور؟».

مؤكدة أيضاً أن «المكلف الذي أراد كسب ثقة المنتفضين، عليه مشاركتهم بخطواته العملية بما يخص تشكيل الحكومة، أي عليه تنفيذ بقية مطالب #الانتفاضة».

وشملت التظاهرات الليلية الرافضة لتكليف علاوي، عدداً من المحافظات الجنوبية المنتفضة، مثل #كربلاء والناصرية والنجف والبصرة، ردّد فيها المتظاهرون هتافات ترفض علاوي، مؤكدين أن الشعب لا يقبل بحكومة شكلتها الأحزاب السياسية.

وفي خضم المُشاحنات الدائرة حول رئيس الحكومة المكلّف #محمد_توفيق_علاوي، وإمكانية تمرير كابينته من عدمها، ظهر “علاوي”، أمس الأربعاء، عبر التلفاز وألقى كلمة، دعا فيها البرلمان إلى عقد جلسة استثنائية، الاثنين المقبل، من أجل التصويت على منح الثقة لكابينته الوزارية.

“علاوي” قال في كلمته التي بثّها التلفزيون الرسمي العراقي، إن «الاحتجاجات في #العراق غيّرت القواعد السياسية، وأثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود، من دون مشاركة مرشحي الأحزاب السياسية».

مؤكداً أنّه «بمجرد منح حكومته الثقة، ستباشر بالتحقيق حول كل ما وقع في ساحات التظاهر، والكشف عن العناصر التي قامت بالاعتداء على المتظاهرين، والقوات الأمنية وملاحقتهم وتقديمهم إلى العدالة مهما كانت مواقعهم».

تحرير ـ وسام البازي

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق