تقرير بريطاني: القوات الأميركية ستنسحب من /3/ قواعد عراقية خلال أسابيع

تقرير بريطاني: القوات الأميركية ستنسحب من /3/ قواعد عراقية خلال أسابيع

رصد ـ الحل نت


نشر موقع “بي بي سي” البريطاني، اليوم الثلاثاء، تقريراً عن عزم #واشنطن الانسحاب من ثلاث قواعد عسكرية من #العراق، على وقع التصعيد الأخير بين #الولايات_المتحدة والفصائل المسلحة.


وبحسب التقرير فإن بهذا الانسحاب سينتهي أي وجود أميركي على طول الجانب العراقي من الحدود مع #سوريا، مبيناً أن «الجيش الأميركي سينسحب في الأسابيع المقبلة من قاعدة #القائم إضافة إلى قاعدتين عسكريتين أخريين له في العراق».


ويشير القرار بالانسحاب من /3/ من أصل /8/ قواعد لها في العراق، إلى أن #الولايات_المتحدة تتطلع إلى تقليص حضورها بشكل كبير في البلاد، ويأتي ذلك خلال التوترات المتزايدة بين #الحكومة_العراقية وإيران.


ونقل التقرير، عن مسؤولين أميريكيين قولهم، إنهم «كانوا يخططون لمغادرة مناطق مثل القائم منذ العام الماضي بسبب انخفاض التهديد من تنظيم “#داعش”، لكن القلق على سلامة القوات الأميركية وقوات التحالف أدى إلى تسريع هذه الخطوة».


فيما قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية، إن «قرب كتائب حزب الله من القاعدة كان عاملاً رئيسياً في حساب قرار نقل القوات إلى مكان آخر».


وكل هذه التوترات حدثت بعد اغتيال #الولايات_المتحدة للجنرال الإيراني #قاسم_سليماني في العراق، في وقت سابق من هذا العام، والتي أدت إلى زعزعة استقرار تلك الديناميكية الهشة بين الفصائل المسلحة والقوات الأميركية.


وقُتل الجنرال سليماني، قائد قوة “القدس” في الحرس الثوري الإيراني، في 3 يناير/ كانون الثاني في هجوم بطائرة أميركية من دون طيار بالقرب من مطار #بغداد، إلى جانب “أبو مهدي المهندس” نائب قائد قوات #الحشد_الشعبي العراقية.


وأدى ذلك إلى تصويت في #البرلمان_العراقي لطرد جميع القوات الأجنبية، وخاصة الأميركيين، من البلاد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.