ما حجم التبادل التجاري بين طهران ودمشق هذا العام؟

ما حجم التبادل التجاري بين طهران ودمشق هذا العام؟
الصورة من الإنترنت

كشف مكتب الشؤون # #العربية والافريقية لمنظمة تنمية # #التجارة الإيرانية، أنه خلال سبعة أشهر من العام الحالي، تم تصدير منتجات إيرانية إلى مناطق السلطات السورية بقيمة 73 مليون # #دولار .

وأضاف مدير المكتب “فرزاد بيلتن” في تصريح نشرته وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا) أنه «تم أيضاً خلال الفترة نفسها، أي 7 أشهر منذ 20 آذار 2020، استيراد نحو 10 ملايين #دولار من السلع من # #سوريا ».

وأوضح أن «حجم التبادل # #التجاري بين إيران و #سوريا عام 2010 حوالي 550 مليون #دولار ، لكن انخفض في عام 2019 إلى 170 مليون #دولار ».

ودشنت إيران في العاصمة السورية دمشق، مركزاً تجارياً ضخماً، في تشرين الأول الماضي، وتوقع مسؤول إيراني وصول قيمة الصادرات الإيرانية إلى # #سوريا ، إلى مليار #دولار في نهاية العام الحالي.

وبحث مسؤولون من إيران والسلطات السورية، في تشرين الأول الماضي، مقترحات لتطبيق آلية #التجارة بالمقايضة بين الطرفين، بما يشمل بضائع ممنوع تبادلها، بسبب العقوبات.

يذكر أن العقوبات الأمريكية على السلطات السورية، وإيران، قيدت من الدعم الإيراني للسلطات السورية، وبخاصة إمدادات النفط الإيراني إلى #سوريا ، كما شددت واشنطن العقوبات، مع بدء تطبيق قانون قيصر في حزيران الماضي.