بغداد 39°C
دمشق 29°C
الأحد 1 أغسطس 2021
واشنطن تتحضر لتصنيف جماعة "الحوثي" في اليمن على قوائم الإرهاب - الحل نت


تسعى وزارة الخارجية الأميركية لانتزاع موافقة “الكونغرس” لوضع جماعة #الحوثي في #اليمن، المعروفة أيضاً باسم جماعة “أنصار الله”، على قوائم الإرهاب.

وقال  وزير الخارجية “مايك بومبيو”: إن الوزارة ستقوم برفع مقترح للكونغرس يقضي بتصنيف مليشيات “الحوثي” كـ جماعة إرهابية، ووضع زعيمها “عبد الملك الحوثي” واثنين من قاداتها على اللائحة السوداء.

وأشار “بومبيو” أن هذا التصنيف يأتي رداً على ما أسماه «أعمال الحوثيين الإرهابية” خاصة تلك التي قامت بها خارج الحدود وهددت سكان مدنيين ومنشآت وأنشطة تجارية والبنى التحتية».

وأكد وزير الخارجية أن التصنيف سيشمل أيضاً كل من زعيم الحركة “عبد الملك الحوثي” و”عبد الخالق بدر الدين الحوثي” و”عبد الله يحيى الحكيم” بوضعهم على القوائم ذاتها.

وتسيطر جماعة الحوثي المدعومة من #إيران على مناطق واسعة في “اليمن”، بما فيها مطار العاصمة #صنعاء و #ميناء_الحديدية، وهما من أهم طرق وصول المواد الإغاثية والمساعدات الأممية المقدّمة إلى “اليمن”.

وأشار “بومبيو” أن الوزارة أعدت خطة بديلة لاستمرار تقديم الإعانات الإغاثية وذلك للتخفيف من انعكاس القرار على سير أعمال الإغاثة، خاصة أن هيئات الإغاثة والموظفين يضطرون للتعامل مع الحوثي بغرض وصول تلك المساعدات الأممية للسكان.

وتؤكد تقارير صادرة عن #الأمم_المتحدة أن نحو 80 % من سكان “اليمن” يحتاجون للإغاثة والمساعدات الإنسانية، نتيجة الحرب المستمرة منذ العام 2014 بين أنصار الحوثي المدعومة من إيران  والقوات الحكومية بقيادة الرئيس “عبد ربه منصور هادي” المدعوم من دول الخليج.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية