بأربع نسخ جديدة.. سلالات “كورونا” تصل إلى 60 دولة حول العالم

بأربع نسخ جديدة.. سلالات “كورونا” تصل إلى 60 دولة حول العالم
الصورة من الإنترنت

وصلت سلالات فايروس #كورونا لعشرات الدول في العالم بشكلٍ متسارع، وبأربع متحورات جديدة للفايروس، والتي ظهرت لأول مرة في #بريطانيا ومن ثم في جنوب أفريقيا، فالبرازيل.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالميّة، فإن نسخة الفايروس التي ظهرت في بريطانيا وصلت إلى أكثر من 60 دولة في العالم، بما يُعادل أكثر من 10 دول مقارنةً بالأسبوع الفائت.

فيما رُصدت النسخة المتحورة الثانية- التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا- في 23 دولة ومنطقة حتى الآن، بزيادة 3 عن العدد الذي سُجّل في الـ12 من الشهر الجاري، حيث يُعتقد أنها أكثر عدوى من النسخة البريطانية.

وأشارت المنظمة في نشرتها الأسبوعية، اليوم الأربعاء، إلى أنها تراقب انتشار نوعين آخرين ظهرا في #البرازيل، وهما “بي1″، الذي رُصد في ولاية #أمازوناس واُكتشف أيضاً في اليابان لدى 4 أشخاص قادمين من البرازيل، ومتحول آخر.

وتتطلب الخصائص الجينية المشابهة للفيروسين المتحورين في بريطانيا وجنوب أفريقيا دراسات أخرى، فيما لا يوجد معلومات كافية عن المتحورين الآخرين اللذين ظهرا في البرازيل.

وتُعتبر نسخة الفايروس التي ظهرت في بريطانيا، منتصف كانون الأول/ ديسمبر 2020، قادرة على العدوى بنسبة أكبر بـ50 إلى 70 بالمئة من الفايروس المستجد الأصلي.

يأتي ذلك وسط تساؤلات عن فعالية اللقاحات ضدها، والتي بدأت الدول باستخدامها مؤخراً، بعد ما تسبب الفايروس بإصابة أكثر من 95.5 مليون شخص منذ ظهوره بمدينة #ووهان الصينية، في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019، وذلك في أكثر من 188 دولة ومنطقة في العالم، توفي منهم مليونين و 41 ألف و418 شخص.


 

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية