الوفود السورية تستأنف مفاوضاتها في “جنيف” والمبادئ الدستورية على جدول الأعمال

الوفود السورية تستأنف مفاوضاتها في “جنيف” والمبادئ الدستورية على جدول الأعمال

تبدأ اليوم في مدينة #جنيف السويسرية جولة جديدة من اجتماعات #اللجنة_الدستورية، التي تجمع وفود المعارضة والحكومة السورية ومنظمات المجتمع المدني السورية في دورتها الخامسة لنقاش “المبادئ الأساسية للدستور”.

ووفقاً لجدول الأعمال المتفق عليه مسبقاً، من المقرر أن يناقش بند حقوق المواطنة المتساوية وفصل السلطات واستقلال القضاء بالإضافة لبحث عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

استئناف اجتماعات اللجنة الدستورية يأتي بعد أشهر من العطالة والعرقلة، إذ كان من المقرر بحث تلك المسائل التفاوضية منذ شهري تشرين الأول /أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر الماضيين، لكن تلك الاجتماعات جرى تأجيلها بسبب إجراءات #كورونا، فضلاً عن المعوقات الأخرى التي تتعلق بحجج خلافية حول جدول الأعمال.

ويأتي استئناف أعمال لجنة التفاوض في جنيف بعد أيام من إعلان الرياض تعليق عمل الموظفين وإغلاق مقرات اللجنة الدستورية في السعودية ابتداءً من مطلع شباط/فبراير القادم.

وترى أوساط سياسية متابعة أن عدم اتفاق أو تأخير إقرار البنود الدستورية من قبل وفدي الحكومة السورية والمعارضة في جنيف، قد يشكل دفعاً باتجاه ترشيح الرئيس “بشار الأسد” لدورة انتخابية جديدة تستمر لمدة 7 سنوات.

وحمّلت أوساط معارضة وفد #الحكومة_السورية المسؤولية عن عطالة المفاوضات في جنيف، بهدف كسب الوقت لتنصيب “بشار الأسد” في ولاية رئاسية جديدة من المقرر أن تجري الانتخابات لها في منتصف 2021.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.