واصفاً إياها بـ”الشقيقة” وزير الخارجية التركي يؤكد وقوف بلاده إلى جانب إيران ويأمل بالعودة إلى الاتفاق النووي

واصفاً إياها بـ”الشقيقة” وزير الخارجية التركي يؤكد وقوف بلاده إلى جانب إيران ويأمل بالعودة إلى الاتفاق النووي

وكالات/ متابعات

خلال مؤتمر صحفي جمعهُ، اليوم الجمعة، مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أعرب وزير الخارجية التركي أحمد تشاووش أوغلو عن أمله بعودة #الولايات_المتحدة_الأميركية إلى #الاتفاق_النووي مع #إيران خلال ولاية الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن.

كما أكّدَ وزير الخارجية التركي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الإيراني اليوم في العاصمة التركية #إسطنبول على ما أسماه أمل بلاده في :” عودة إدارة بايدن إلى الاتفاق النووي ورفع إجراءات الحصار عن إيران.” التي وصفها بـ”الشقيقة”، وأبدى استعداد #تركيا لتقديم الدعم لها في إطار المساهمة برفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

كذلك نوّه أوغلو إلى دعم بلاده للاتفاق النووي الذي عقدته إيران مع مجموعة ( خمسة زائد واحد) في عام 2015، وشدّدَ على أن تركيا ساهمت في الوصول إلى هذا الاتفاق قبل إبرامه.
في معرض حديثه أشار أوغلو إلى أنه بحث مع نظيره الإيراني العلاقات الثنائية بشكل موسع، والسبل الممكنة لعقد الاجتماعات بعد تعذرها بسبب جائحة كورونا، كما أكّدَ أن لجنة مشتركة بين البلدين سوف تعقد اجتماعاتها في الفترة المقبلة من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين تركيا وإيران.

على صعيد الملفات الإقليمية أشار أوغلو أنه بحث آخر المستجدات المتعلقة فيها مع نظيره الإيراني، خاصة ما يتصل بالمسألة السورية واجتماعات اللجنة الدستورية التي اختتمت أعمالها اليوم الجمعة في #جنيف، كما تطرقت المباحثات إلى ملفات إقليمية أخرى كالعراق والخليج وجنوب القوقاز.
من جهة أخرى لفت أوغلو إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيستقبل وزير الخارجية الإيراني اليوم الجمعة، منوهاً بما أسماه وقوف بلديهما إلى جانب بعضهما في أحلك الظروف.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.