وكالات

أكد عضو اللجنة المالية في #البرلمان_العراقي ناجي السعيدي، أنه لا توجد استقطاعات في رواتب الموظفين بموازنة 2021، وأن #وزارة_المالية “لا تعرف” عدد موظفي #العراق.

وقال السعيدي في لقاء متلفز، تابعه “الحل نت“، إنه «لا توجد استقطاعات في الرواتب وهناك موارد لدى الدولة بإمكانها رفد الموازنة غير استقطاع رواتب الموظفين».

وأشار السعيدي إلى أن «جميع الأرقام في الموازنة غير حقيقية، مثل الموازنة التشغيلية وأعداد الموظفين وغيرها»، مبيناً أن «أداء وزارة المالية يُعد صفراً، لأنها لا تعرف إلى الآن عدد الموظفين في العراق».

مبيناً أن «اللجنة المالية أعادت كتابة الموازنة من جديد، وقد أشارت إلى وجود 34 ترليون دينار فائض في الانفاق وهذا يدل على أن إعداد الموازنة غير حقيقي».

وكانت اللجنة ذاتها، قد أعلنت الثلاثاء الماضي، تخفيض النفقات الإجمالية والعجز في موازنة 2021، إلى /20/ بالمائة، مما قد يسهم بعدم التلاعب برواتب الموظفين.

ورغم أن البرلمان العراقي كان قد صوّت على قانون العجز أو الاقتراض المالي، وتضمّن توفير رواتب الموظفين والمتقاعدين وشبكة الحماية الاجتماعية للأشهر المتبقّيَة من العام الحالي وشهر أكتوبر المنصرم، إلا أن مخاوف الموظفين لا تزال مستمرة.

ويعاني العراق منذ مطلع العام الحالي من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.