في خطوة عُدّت بغير المتوقّعَة، زارت ممثّلة الأمين العام لـ #الأمم_المتحدة في #العراق #جينين_بلاسخارت العاصمة الإيرانية #طهران اليوم الأحد.

“بلاسخارت” التقَت في زيارتها إلى #إيران بـ #علي_ولايتي مُستشار المرشد الإيراني الأعلى #علي_خامنئي، وأكّدت أن الزبارة جاءت للتباحث حول الوضع بالعراق.

إذ قالت إن: «أوضاع العراق أصبحت الآن أفضل من الماضي، وهو بلد يمتلك طاقات جيدة من النواحي الاقتصادية والثقافية بين دول المنطقة ولابد من استثمار جميع هذه الطاقات».

مُشدّدَة على: «ضرورة إيجاد الوحدة وحفظ سيادة العراق من التدخّلات الخارجية لشؤونه الداخلية، وضرورة إجراء انتخابات حرّة ونزيهة في العراق».

بدوره قال “ولايتي” إن: «الانتخابات مصيرية جداً للعراق وسيكون هنالك مستقبل وضّاء أمام الحكومة والشعب العراقي وإيران على استعداد لتقديم اي دعم للبلد الصديق والشقيق».

«نحن متفائلون جداً تجاه مستقبل العراق وستشهد العلاقات بين إيران والعراق المزيد من التطور»، أضاف مستشار “خامنئي” في حديثه مع المبعوثة الأممية للعراق “بلاسخارت”.

يُشار إلى أن “بلاسخارت” واجهت ردود فعل غاضبة قبل أيام قليلة من الشارع العراقي بعد أن قالت بأن الأمم المتحدة لن تشرف على #الانتخابات_المبكّرة وستكتفي بمراقبتها فقط.

إذ يشكّك العراقيون بنزاهة أي انتخابات ما لم يتم الإشراف عليها دولياً، وبعد تصريح “بلاسخارت” الأخير انتقدوها بشكل لاذع لدرجة وصفهم لها بـ «المتواطئة مع الساسة الفاسدين بالعراق».

من المفترض أن تجري الانتخابات المبكّرة في (10 أكتوبر) المقبل، بعد أن تم تأجيلها من قبل الحكومة من موعدها السابق في (6 يونيو 2021) بطلب من مفوضية الانتخابات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة