المفوضية الأممية والعفو الدولية: إيران تستخدم الاعتقالات والقوة المميتة لـ «سحق احتجاجات الأهواز»

المفوضية الأممية والعفو الدولية: إيران تستخدم الاعتقالات والقوة المميتة لـ «سحق احتجاجات الأهواز»

قالت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان في بيان لها إن: «السلطات الإيرانية تستخدم القوة المفرطة والاعتقالات واسعة النطاق لسحق احتجاجات #الأهواز».

وأعربَت عن قلقها: «إزاء الوفيات والإصابات التي وقعت خلال الأسبوع الماضي في #إيران، مؤكّدةً أن: «الحكومة الإيرانية بحاجة ماسة إلى تغيير مسارها بإصدار تعليمات واضحة لقوات الأمن بالالتزام بالمعايير الدولية بشأن استخدام القوة».

وأردفت أن: «السلطات الإيرانية ركّزت على قمع من يوجهون دعوات مشروعة»، مبيّنةً أن: «إيران تفتقر بشكل عام إلى قنوات فعالة تتيح للناس رفع مظالمهم بأي طريقة أخرى غير الاحتجاجات».

كما وصفت الوضع بأنه «كارثي»، وأن السلطات الإيرانية بحاجة إلى «الاعتراف بذلك والعمل بناء عليه»، فيما جذرت من أن: «إطلاق النار واعتقال الناس في إيران سيزيد الغضب واليأس».

كذلك دعت المفوضية الأممية، طهران إلى: «التركيز على اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة النقص المزمن في المياه في محافظة #خوزستان»، ومركزها الأهواز.

وقبل ذلك، أكدت منظمة #العفو_الدولية أن: «قوات الأمن الإيرانية استخدمت أسلحة آلية مميتة وبنادق لسحق الاحتجاجات السلمية في معظمها، بأنحاء محافظة خوزستان».

مُشيرةً في بيان إلى أن: «قوات الأمن الإيرانية قتلت ما لا يقل عن 8 أشخاص في 7 مدن مختلفة، وأصابت واعتقلت العشرات منذ اندلاع الاحتجاجات في الأهواز».

ومنذ (15 يوليو) الجاري، تشهد محافظة خوزستان جنوب غربي إيران، والتي تعد من أكثر المدن الغنية بالنفط في البلاد، احتجاجات واسعة النطاق، على خلفية شح المياه وقطعها عنها.

وتقع خوزستان، وعاصمتها الأهواز بالقرب من الحدود العراقية، إذ تحاذي محافظة #البصرة الواقعة في أقصى الجنوب العراقي، كما تضم خوزستان، أكبر تجمع للعرب في إيران.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.