بغداد 28°C
دمشق 24°C
الأحد 18 أبريل 2021
واشنطن تنضم للمجتمع الدولي  لإحياء ذكرى "مذبحة سنجار" - الحل نت
النساء الإيزيديات في مدينة سنجار ـ إنترنت

واشنطن تنضم للمجتمع الدولي  لإحياء ذكرى “مذبحة سنجار”


أعلنت #الولايات_المتحدة الأميركية: «انضمامها إلى المجتمع الدولي في إحياء ذكرى “مذبحة سنجار” في 2014، وما تلاها من فرار آلاف المدنيين الإيزيديين إلى #جبل_سنجار».

الإعلان جاء على لسان السفير الأميركي في #العراق #ماثيو_تولر، في بيان نشرته #السفارة_الأميركية في #بغداد عبر جداريتها في منصّة #فيسبوك.

“تولر” أضاف حسب البيان الذي تابعه (الحل نت): «اليوم نُكرّم ذكرى أولئك الذين قُتلوا في الوقت الذي نواصل فيه جهودنا لضمان أنّ لا تتكرر هذه الفظائع مرة أخرى».

مُردفاً: «وإذ نستذكرُ الأحداث المروعة التي وقعت في #سنجار، فإننا نجُددُ التزامنا بالوقوف إلى جانب الشعب الإيزيدي في العراق».

تقطن الأقلية الإيزيدية في قضاء سنجار، وهو يخضع إدارياً لمحافظة نينوى شمالي العراق، وتوجد بالقرب منه جبال #شنگال، واجتاح #داعش القضاء في (3 آب 2014) عند دخوله للموصل.

ارتكب “داعش” مجزرة بحق الإيزيديين في التاريخ المذكور، عُرفت بمجزرة سنجار، وصُنّفت على أنها «إبادة جماعية»، كما استعبد التنظيم النساء وباع المئات منهم، وجنّّد الأطفال الصغار، فضلاً عن نزح مئات الآلاف من القضاء.

في آخر إحصائية لمكتب “إنقاذ المختطفين الإيزيديين” المعتمدة من #الأمم_المتحدة، ومقره #دهوك في #إقليم_كردستان، قال إن: عدد النازحين منذ الإبادة هو /360/ ألف نازح.

أضاف المكتب في بيان له في (29 يوليو/ تموز) المنصرم أن: «عدد الضحايا في الأيام الأولى من جريمة الإبادة، /1293/ إيزيدي وإيزيدية، وعدد الأيتام /2745/ يتيماً من الجنسين».

«عدد المقابر الجماعية المكتشفة في شنگال حتى الآن /83/ مقبرة جماعية، إضافة إلى العشرات من مواقع المقابر الفردية، وعدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة، /68/ مزاراً ومعبد».

«عدد الذين هاجروا إلى خارج #العراق يقدّر تقريباً بأكثر من /100/ ألف مهاجر ومهاجرة، أما عدد المختطفين، فهو /6417/ من الجنسين، /3548/ من الإناث، و/2869/ من الذكور».

أعداد الناجيات والناجين من قبضة “داعش” حسب البيان: «بلغ المجموع نحو /3530/، منهم /1199/ من النساء، /339/ من الرجال، /1041/ من الأطفال الإناث، /951/ من الأطفال الذكور».

أشار البيان الذي صدر بالتزامن مع الذكرى السادسة لـ “المأساة الإيزيدية” حينها إلى أن: «عدد الباقين والباقيات أسرى بيد “داعش”، بلغ /2887/، منهم /1308/ من الإناث، و /1579/ من الذكور».

هُزم “داعش” في 2017، وحُرّرَت سنجار من قبضته في (13 أكتوبر 2015)، ووصار تاريخ (3 أغسطس/ آب) ذكرى سنوية لاستذكار المأساة الإيزيدية عبر مؤتمرات وندوات محلية ودولية.


التعليقات