رسمياً.. العراق يفتح أبوابه لشركات الاستثمار المصرية

رسمياً.. العراق يفتح أبوابه لشركات الاستثمار المصرية
العلاقات بين العراق ومصر ـ إنترنت

وكالات

أكد سفير العراق لدى #مصر نايف الدليمي، اليوم السبت، أن الفرص الاستثمارية في #العراق باتت متاحة أمام الشركات المصرية قاطبة وهناك سعي لتذليل كل العقبات أمام هذه الشركات المصرية.

وذكر الدليمي في تصريحاتٍ صحافية، أن «وفداً عراقياً ضم وكلاء وزارتي التخطيط والمالية أجرى في #القاهرة مباحثات مع كبار المسؤولين المصريين، لتعزيز آليات التعاون بين الحكومتين العراقية والمصرية في جميع المجالات».

وتابع أن «الفرص الاستثمارية متاحة أمام الشركات المصرية قاطبة وهناك سعي لتذليل كل العقبات أمام الشركات التي ترغب بالاستثمار في العراق».

كما أعرب الوفد العراقي عن تطلعه لنقل التجارب والخبرات المصرية في مجالات التخطيط في الشؤون التنموية.

مضيفاً أن «هناك خطوات جادة لتفعيل تبادل الخبرات بين العراق ومصر في مجالات التعاون الاقتصادي والتدريب ورفع كفاءة العاملين وتعزيز ركائز السياسات للخطط الاقتصادية».

وأكمل الدليمي أن «وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط أبلغت الوفد العراقي عن “عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والعراق وأن اجتماعات اللجنة المصرية – العراقية التي عقدت في #بغداد العام الماضي».

هذه الاجتماعات «أثمرت عن التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم في مجالات عدة من شأنها تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين».

وفي وقتٍ سابق، أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أن «الشركات المصرية ستقيم مشروعات تنموية في #العراق مقابل واردات البترول لمصر، حيث من المتوقع أن تشكل #مصر لجنة متابعة دائمة لاجتياز أي روتين قد يمنع بدء الاتفاق».

وبعد هذا الإعلان بدء العمل بالاتفاق الذي تم توقيعه بين #العراق ومصر على خطة #النفط مقابل إعادة الإعمار.

يُشار أن اللجنة العليا العراقية – المصرية المشتركة، بدأت أعمالها التحضيرية في بغداد، بمشاركة عدد من وزراء البلدين، في القطاعات التي جري توقيع مذكّرات التفاهم والبروتوكولات والتعاون بشأنها.

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق