وكالات

أعلن رئيس السلطة القضائية في #إيران إبراهيم رئيسي، موافقة المرشد الأعلى الإيراني #علي_خامنئي، على عفو عن بعض السجناء العراقيين في بلاده مقابل خطوة مماثلة من #العراق.

وذكر رئيسي، بحسب وسائل إعلام إيرانية، خلال مفاوضات قضائية بين إيران والعراق عقدت في مقر مجلس القضاء الأعلى العراقي ببغداد، أن «خامنئي وافق على العفو عن السجناء العراقيين في إيران من الحائزين على الشروط اللازمة».

مؤكداً أن «إصدار العفو عن السجناء الإيرانيين في السجون العراقية يمثل قضية هامة، وهي حسب القانون من صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء العراقي، وتتم متابعة هذا الموضوع بشكل خاص إلى حين تحقيق النتيجة المطلوبة».

وأشارت وسائل الإعلام الإيرانية، إلى «إصدار عفو رئاسي عن عدد من السجناء الإيرانيين في السجون العراقية، على أن تتم إعادة الآخرين إلى إيران لقضاء ما تبقى من فترة حبسهم في السجون الإيرانية».

كما أشار، إلى أنّ الزيارة ستشهد عقد مذكرات تفاهم مع وزارة العدل وهيئة النزاهة الاتحادية والمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق.

وأجرى رئيسي، الاثنين الماضي، زيارة إلى العراق حيث التقى رئيسي الجمهورية والحكومة #برهم_صالح ومصطفى الكاظمي ورئيس مجلس القضاء الأعلى فضلاً عن شخصيات ومسؤولين آخرين.

ونتج عن الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت 8 سنوات (1980-1988) مئات الآلاف من القتلى والأسرى والمفقودين، وبقي #العراق ينتظر المئات من أسرى الحرب عقب إسقاط نظام #صدام_حسين عام 2003، إلا أن إيران أكدت في أكثر من مرة أنها تريد الاحتفاظ بهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة