العراق: 4024 إصابَة بـ “كورونا”.. حظرٌ شامل بكَربَلاء والنجَف والكَرخ

العراق: 4024 إصابَة بـ “كورونا”.. حظرٌ شامل بكَربَلاء والنجَف والكَرخ

تستمر إصابات # #كورونا بالتزايد يومياً في # #العراق ، وفي الموقف الوبائي لهذا اليوم، سجّلت # #وزارة_الصحة #العراق ية 4024 إصابة جديدة، و12 حالة وفاة، و1802 حالة شفاء.

الوزارة قالت إن نصف الإصابات هذا اليوم، هي من سلالة “ #كورونا ” الجديدة البريطانيّة المتحوّرة، وبيّنت أن الحل الأمثل لتقليل الإصابات هو التزام المواطن بالإجراءات الوقائية.

إلى ذلك قالت # #خلية_الأزمة النيابيّة: «إنّنا ذاهبون لفرض حظر كُلّي شامل بمحافظاتَي # #كربلاء و # #النجف وبجانب # #الكرخ من العاصمة # #بغداد »، لازدياد الإصابات بهذه المناطق.

في السياق، نقلَت الوكالة الرسمية للبلاد عن المتحدث باسم وزارة الصحّة “سيف البدر” قوله إن: «الوزارة تمتلك حالياً سعة سريرية لاستيعاب الزيادة بأعداد المصابين»، متوقعاً: «حصول زيادات أخرى بعدد الإصابات».

كما أوضح “البدر” بأن: «أي نظام صحي في العالم له محدودية، لذلك فإن الوزارة تؤكد ضرورة الالتزام بإجراءات مكافحة تفشي الفيروس المستجد».

البارحة، أكّدَ وزير الصحة # #حسن_التميمي في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: «على أهمية تطبيق قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية».

قائلاً إن: «السلالة الجديدة آكثر شدة بين الشباب والأطفال، وهذا ما ينذر بالخطر الكبير بعد زيادة الحالات ودخولها للمستشفيات، فضلاً عن تزايد أعداد المصابين بالحالات الحرجة».

كما دَعا “التميمي” الناس إلى: «الحفاظ على صحتهم وسلامتهم باتباع الإجراءات الوقائية والالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والابتعاد عن التجمعات».

الخميس بدآ تطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها # #الحكومة_ #العراق ية لمواجهة الارتفاع بإصابات “ #كورونا ”، وتم تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار لكل شخص.

من بين القرارات التي اتخذها #العراق ، منع السفر لكافة أنحاء العالم، والحظر بشقّيه الجزئي والكلّي، فيما دخلت البلاد بحظر كلّي من الثامنة من مساء اليوم وحتى صباح الاثنين المقبل.

الحظر الكُلّي يطبّق لـ 3 أيام أسبوعياً، وهي أيام الجمعة والسبت والأحد، أما الجزئي فيطبّق ببقية أيام الأسبوع الأخرى بدءاً من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً.

كما قرّرت الحكومة إغلاق المولات والمقاهي، ومنع التجمّعات والأنشطة الاجتماعية، وإغلاق المساجد وعدم فتحها فقط لرفع الآذان حصراً، ناهيك عن تغريم المخالفين لـ 5 ملايين دينار عراقي.

وقّع #العراق مع شركتي # #فايزر و # #أسترازينيكا لاستيراد لقاح “ #كورونا ” منذ نهاية العام المنصرم، وكان من المفترض أن تصل شحنات منه مطلع هذا العام، ثم قيل سيصل في فبراير الحالي.

لكن إلى الآن لم تصل أي شحنة، ليعود “التميمي” أمس ويصرّح بأن اللقاح سيصل #بغداد في الأول من مارس/ آذار المقبل، في وقتٍ يشكّك #العراق يون بإمكانية وصوله بهذا الموعد.

يتصدّر #العراق الدول العربية بعدد إصايات “ #كورونا ” فقد بلغت إصاباته مع إضافة موقف وزارة الصحة لهذا اليوم 661.477 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 13.232 وفاة، و614.529 حالة شفاء.