بعد أن ازدادت الإصابات بوباء #كورونا بشكل لافت في #العراق منذ مطلع هذا الشهر، جاء الدور للوفيات لتعاود هي الأخرى الازدياد، لتسجّل البلاد قفزة بـ 27 حالة وفاة.

هذا الرقم من الوفيات اليومية لم يشهده العراق منذ سبتمبر المنصرم، وبالإضافة للوفيات سجّلت #وزارة_الصحة العراقية اليوم 3187 إصابة جديدة، و2002 حالة شفاء.

في السياق، قالت الصحة العراقية، إن هناك 3 أسباب وراء التفشي المتزايد لإصابات “كورونا” في الأسبوعين الماضيين ولليوم، أولها دخول السلالة الجديدة المتحوّرة للعراق.

السلالة الجديدة، انتشارها أسرع من “كورونا” العادية بنسبة تتراوح بين (50 – 70 %) حسب وزارة الصحة، التي أكّدت أن السبب الثاني لتزايد الإصابات هو عدم الالتزام بارتداء الكمامات.

السبب الثالث: «هو الانتقال الموسمي من فصل الشتاء إلى الربيع وتباين درجات الحرارة ما بين الصباح والمساء، وهذا يتسبب بشيوع الأمراض التنفسية وخاصة “كورونا” فيروس».

عضو الفريق الإعلامي الطبي بوزارة الصحة “زياد حازم”، أكّد بتصريح متلفز أن: «المدن التي تستقطب الزائرين سجّلت أعلى معدّل إصابات بالسلالة الجديدة ومنها تفشت إلى بقية المحافظات».

مُوضّحاً أن: «الاجسام المناعية لدى الأطفال كانت تحميهم من السلالة الأساسية، لكن الجديدة اختلف وضعها وأصابت أطفالاً دون سن الـ 16 عام، وكثير منهم بأعراض شديدة».

ناصحاً: «بمنع خروج الأطفال بالشوارع والاختلاط أو التزاور من منزل لأخر؛ لأن حياتهم مهدّدة، وما قرار وقف الدوام الدراسي إلاً حفاظاً عليهم بسبب تعاظم خطر السلالة الجديدة تجاههم».

أمس، قال وزير الصحة #حسن_التميمي إن: «3.4 مليون جرعة لقاح من “كورونا” ستصل للعراق في (28 فبراير) الحالي، والأولوية ستكون لمنتسبي الصحة والأمنية وكبار السن».

علماً أن #الحكومة_العراقية تصارع الوقت لوصول أول دفعة من لقاح “كورونا”، خصوصاً مع الارتفاع الحاصل بالإصابات اليومية بالوباء، وكذا مع تسجيل مئات الإصابات بالسلالة الجديدة.

الخميس بدآ تطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها #الحكومة_العراقية لمواجهة الارتفاع بإصابات “كورونا”، وتم تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار لكل شخص.

من بين القرارات التي اتخذها العراق، منع السفر لكافة أنحاء العالم، والحظر بشقّيه الجزئي والكلّي، فيما دخلت البلاد بحظر كلّي من الثامنة من مساء اليوم وحتى صباح الاثنين المقبل.

الحظر الكُلّي يطبّق لـ 3 أيام أسبوعياً، وهي أيام الجمعة والسبت والأحد، أما الجزئي فيطبّق ببقية أيام الأسبوع الأخرى بدءاً من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً.

كما قرّرت الحكومة إغلاق المولات والمقاهي، ومنع التجمّعات والأنشطة الاجتماعية، وإغلاق المساجد وعدم فتحها فقط لرفع الآذان حصراً، ناهيك عن تغريم المخالفين لـ 5 ملايين دينار عراقي.

يتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصايات “كورونا” والوفيات، فقد بلغت إصاباته 667.937 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 13.272 وفاة، و618.509 حالة شفاء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.