يمكن الآن تحميل تطبيقنا على أجهزة أندرويد
حمّل التطبيق
بغداد 28°C
دمشق 24°C
الأحد 18 أبريل 2021
مُظلمة من 4 آلاف سنة.. "كهرباء" في "أور" الأثرية - الحل نت
مدينة أور الأثرية في جنوب العراق ـ إنترنت

مُظلمة من 4 آلاف سنة.. “كهرباء” في “أور” الأثرية


أثارت صور نشرتها #وزارة_الكهرباء العراقية، سخرية العراقيين من حكوماتهم المتعاقبة منذ عشرات السنين، التي أهملت الاهتمام بالمناطق الأثرية، ومنها مدينة “أور”، أقدم حضارة في العالم.

وتداول ناشطون مجموعة صور، أظهرت الاهتمام المفاجئ بمدينة “أور”، لا سيما وأنها ستكون ضمن محطات بابا الفاتيكان الذي سيزور العراق خلال الأيام المقبلة.

وفي السياق، أعلن مدير متحف الناصرية الحضاري عامر عبد الرزاق، اليوم الثلاثاء، إنارة مدينة أور الأثرية وزقورتها لأول مرة في التاريخ منذ تأسيسها قبل 4000 سنة.

وقال عبدالرزاق في تصريحاتٍ صحافية، إن «العزيمة الحكومية عُقدت على إظهار مدينة أور الأثرية بأبهى وأجمل صورة استعداد لزيارة الحبر الأعظم بابا الفاتيكان».

مبيناً أن «جهود كوادر الدوائر العراقية الذاتية، أسفرت عن تعبيد الطريق الثاني المؤدي للمدينة بطول 17 كيلو متر، إضافة إلى تأسيس طرق خشبية للمناطق المهمة داخل مدينة أور، وإنارة المدينة بإضاءة ليلية وهذه الانارة لأول مرة بتاريخ أور منذ أن كانت تنير بالمشاعل النارية قديماً».

من جهتها، أكدت وزارة الكهرباء العراقية في بيان، إنجاز أعمال إيصال التيار الكهربائي والإنارة وتجهيز ونصب مولدات الديزل المغذية إلى مدينة اور الأثرية استعداداً لزيارة بابا الفاتيكان.

ومن المقرر أن يزور البابا فرنسيس العراق بين 5 و8 مارس/آذار الجاري، وهي أول زيارة لبابا الفاتيكان لبلاد الرافدين.

يُذكر أن الفاتيكان أعلن في (7 ديسمبر) المنصرم أن: «البابا “فرانسيس” سيزور /6/ مناطق عراقية، في إطار زيارة مرتقبة للعراق»، حسب بيان للمتحدث باسم الفاتيكان “ماتيو بروني”.

البيان أوضح حينها أن: «البابا فرنسيس سيزور بغداد ومدينة أور الأثرية وبيت “النبي إبراهيم” في ذي قار، ومدينة #أربيل و #الموصل و #قرقوش في #سهل_نينوى».

كما سيزور “البابا” مدينة #النجف، قبلة الشيعة في العالم، وسيلتقي بآية الله #علي_السيستاني، المرجع الديني الأعلى لدى الشيعة في العراق والعالم.


التعليقات