بغداد 23°C
دمشق 22°C
السبت 17 أبريل 2021
في تعليقه على الديمقراطية.. قاضي شرعي في تحرير الشام يفسد مخططات الجولاني - الحل نت
الصورة لزعيم تنظيم «هيئة تحرير الشام» "أبو محمد الجولاني"- إنترنت

في تعليقه على الديمقراطية.. قاضي شرعي في تحرير الشام يفسد مخططات الجولاني


اعتبر القاضي الشرعي والقيادي البارز في «هيئة تحرير الشام» “يحيى طاهر الفزعلي” أن الهيئة لديها «ثوابت» عند قادتها وجنودها وشرعييها على حدٍ سواء حسب تعبيره.

وقال “الفزعلي” عبر قناته الرسميّة في «تلغرام» إن من هذه الثوابت «تحكيم شرع الله عز وجل وإعلاء كلمته، وعدم سلوك الطريق المنحرفة كالبرلمانات وما شابه لتطبيق هذا الهدف» حسب قوله.

وفي تصريحات اعتبرها ناشطون أنها تظهر النهج الحقيقي لهيئة تحرير الشام والذي لا يختلف عن نهج وفكر تنظيم «داعش»، رفض الفزعلي الموافقة على حكم ديمقراطي معتبراً أن الموافقة على الديمقراطيّة «ردة وخروج عن دين الله وشرعه» حسب تعبيره.

وأضاف القاضي الشرعي في تحرير الشام أنّ هذه الثوابت «لا يمكن لأي أحد في الهيئة أن يخالفها»، إلا أن تلك التصريحات أفسدت ما يسعى إليه زعيم الهيئة “أبو محمّد الجولاني” بمحاولة تصدير الهيئة إلى المجتمع الدولي كجهة «معتدلة» من خلال التصريحات التي أطلقها عبر وسائل إعلام غربيّة خلال الفترة الأخيرة.

وتشير تصريحات “الفزعلي” إلى المنهج والطريق الحقيقي الذي تسعى إليه «هيئة تحرير الشام»، حيث يؤكد ناشطون أن ممارسات الهيئة في مناطق سيطرتها شمال غربي سوريا، تشبه إلى حد كبير ممارسات تنظيم «داعش».

وظهر زعيم هيئة تحرير الشام “أبو محمد الجولاني” في صورة جمعته مع الصحفي الأميركي “مارتن سميث”، وهي الصورة التي نشرها الصحفي الأميركي خلال مقابلة أجراها  قبل أشهر مع الجولاني في إدلب.

وعلّق حساب (مكافأة من أجل العدالة) التابع لوزارة #الخارجيّة_الأميركية حينها، على الصورة الجولاني ساخراً، وجاء تغريدة نشرها الحساب في تويتر: ««يا هلا بالجولاني يا وسيم وشو هالبدلة الحلوة.  فيك تغير ثوبك لكن انت بتضلك إرهابي. لا تنسى مكافأة الـ 10 مليون دولار».

وهيئة تحرير الشام هي خليط من الفصائل الإسلاميّة والمتطرفة في مناطق شمالي سوريا، وتشكّل هيئة فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً)، العماد الرئيسي لها، وأُعلن عن تشكيلها مطلع عام 2017، بقيادة زعيم جبهة النصرة “أبو محمد الجولاني”.

وتوثق جهات حقوقيّة عشرات حوادث الانتهاكات المسجلة باسم «هيئة تحرير الشام»، كما أن الهيئة سيطرت على المنطقة بعد معارك خاضتها مع فصائل المعارضة وأنهت وجود معظمهم، لتفرض سيطرتها على كامل محافظة إدلب وتشكل «حكومة الإنقاذ» لتكون ذراعها المدني في المنطقة.

يُذكر أن برنامج (مكافأة من أجل العدالة) أعلن، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، عن مكافأة بقيمة 10 مليون دولار لمن يُدلي بمعلومات عن “الجولاني”(زعيم تنظيم جبهة النصرة سابقاً) المُرتبطة بتنظيم #القاعدة، يتزامن ذلك مع إدراج هيئة تحرير الشام على قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة.


التعليقات