“البابا” يختَتم زيارته لأربيل ويعود لبَغداد: العراق سيبقى في قَلبي

“البابا” يختَتم زيارته لأربيل ويعود لبَغداد: العراق سيبقى في قَلبي
"البابا" إبّان استقباله بملعب "فرانسوا حريري" في أربيل - إنترنت

اختتم #البابا_فرنسيس القداس الذي أقامه في ملعب #فرانسوا_حريري بمدينة #أربيل عاصمة #إقليم_كردستان العراق في الهواء الطلق بحضور 10 آلاف شخص.

أثناء اختتامه للقداس قال #البابا: «لقد حان وقت العودة إلى #روما، لكن #العراق سيبقى في قلبي»، ليعود إلى العاصمة العراقية #بغداد، قبل آن يغادر العراق صباح الغد ويرجع إلى #إيطاليا.

قبل ذلك، وإبّان إقامته للقُداس الإلهي في ملعب أربيل قال “البابا فرنسيس” إن: «الكثير من العراقيين يحملون جراح الحرب والعنف المرئية وغير المرئية»، حسب تعبيره.

أضاف أن: «الله أرسل #يسوع ليطهِر الهيكل البشري وقلوبنا جميعاً، ويجب أن يكون القلب طاهراً من الكذب والازدواجية المضطربة، وهناك إيمان زائف يستبدل النوايا النقية بالمصالح الشخصية».

صباح اليوم، حطّ البابا في أربيل، واستقبله بصالة الشرف الرئاسية بمطار أربيل، رئيس الإقليم #نيجرفان_بارزاني ورئيس الحزب الديمقراطي #مسعود_بارزاني.

بعد ذلك استقل #بابا_الفاتيكان طائرة مروحية هليكوبتر طارت به نحو #نينوى لإقامة صلاة لراحة نفس ضحايا الحروب في حوش البيعة (ساحة الكنيسة) في #الموصل القديمة.

ثم اتجه “البابا فرنسيس” بالهليكوبتر إلى بلدة #قرة_قوش في الموصل لأداء صلاة التبشير الملائكي في كنيسة “الطاهرة الكبرى” التي دمّرها #داعش إبّان اجتياحه للموصل.

بالتزامن مع ذلك، التقي #الحَبر_الأعظم بأهالي بلدة قرة قوش ذات الأغلبية المسيحية، إذ تعد من أقدم المناطق المسيحية وأعرقها في العراق وفي الشرق ككل.

عند الظهيرة ركب “البابا” الهليكوبتر وعاد إلى أربيل، تحديداً لناحية #عنكاوا المسيحية، إذ تجوّل في شوارعها والتقي بسكّانها، إضافة إلى تناوله وجبة غداء هناك.

وصل “البابا”، يوم الجمعة، للعراق، واستقبله رئيس الحكومة #مصطفى_الكاظمي في #مطار_بغداد الدولي، ثم توجّه نحو #قصر_بغداد والتقى بالرئيس العراقي #برهم_صالح.

بعد ذلك توجّه إلى كنيسة #سيدة_النجاة في #حي_الكرادة وسط #بغداد لحضور قداس فيها، ومساء أمس ذهب إلى كنيسة #مار_يوسف في العاصمة العراقية لإقامة قدّاس أيضاً.

صباح السبت، التقى “البابا” بالمرجع الديني الأعلى لدى الشيعة بالعالم #علي_السيستاني في #النجف، وبعدها زار #أور في #ذي_قار، إذ أقيمت صلاة موحّدة جامعة للأديان هُناك.

غطّت، أول أمس الجمعة، الزيارة التاريخيّة لرأس الكنيسة الكاثوليكية بالعالم “البابا فرنسيس” إلى العراق 385 محطّة فضائية محليّة وعربيّة وغربيّة.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق