12 ألف ليرة للدولار الواحد.. انهيارٌ جديد للعملة اللبنانيّة وتفاقم الأزمة في البلاد

12 ألف ليرة للدولار الواحد.. انهيارٌ جديد للعملة اللبنانيّة وتفاقم الأزمة في البلاد

هوت العملة اللبنانيّة إلى نحو 12 ألف ليرة أمام سعر صرف الدولار الأميركي، لتسجل رقماً قياسياً جديداً تُزيد من تفاقم الأزمة وغلاء الأسعار في البلاد.

حيث سجلت الليرة اللبنانية أمام الدولار في سوق السوداء، اليوم السبت، سعر الشراء 11750 وسعر البيع 11850، في وقتٍ حافظ المصرف المركزي على نحو 1500 ليرة لبنانيّة كقيمة الصرف أمام الدولار الواحد.

وبذلك، شهدت أسعار المواد الأساسيّة والغذائيّة وحليب الأطفال موجة ارتفاع جديدة مع تدهور العملة التي فقدت 85% من قيمتها، في ظل الأوضاع المعيشية المترديّة.

وأغلق محتجون من الشعب، مطلع الشهر الحالي، العديد من الطرقات، عقب تسجيل الليرة اللبنانيّة نحو 10 آلاف ليرة مقابل كل دولار أميركي واحد، آملين إحداث حالة طوارئ في البلاد تقيهم من الجوع وعوز الفقر.

وأوضح ناشطون لبنانيون حينها إلى أن الحلول المؤقتة من السياسيين المنقسمين على حكومة جديدة لا تكفي، منوهين إلى أن الحل الحقيقي لإخراج البلاد من هذه الأزمة يكمن في إنشاء حكومة إنقاذيّة بعيدة عن السياسيين، بالإضافة إلى وضع خطة اقتصاديّة جديرة لمعالجة الوضع.

وأشارت وسائل إعلام لبنانيّة إلى أن معطيات وأرقام العملة التي باتت ترتفع بين الحين والآخر أمام صرف الدولار، لا تُنذر بأي شيء إيجابي، وليس هناك حلول للأزمة تلوح في الأفق.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.