أعاد #العراق 79 طفلاً من أبناء #داعش إلى #قرغيزستان، وفق مشاهد بثها تلفزيون قرغيزستان الرسمي، وهي أول عملية استرجاع من نوعها تنفذها الدولة ، حسب (فرانس برس).

المشاهد التي بثها التلفزيون، أظهرت عشرات الأطفال، وهم يحملون  البالونات والألعاب أثناء نزولهم من طائرة في مطار #بيشكيك، التي تعد عاصمة قرغيزستان.

#الخارجية_العراقية قالت في بيان إن: «79 طفلاً ولدوا لأبوين قرغيزيين أُعيدوا إلى البلاد بموافقة أمهاتهم اللواتي بقين في العراق».

أضاف بيان الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، بأن: «أجهزة الدولة ستعمل على إعادة تأهيلهم ودمجهم اجتماعياً ليصار تسليمهم إلى أقاربهم».

يُذكر أن العديد من النساء من بلدان في آسيا الوسطى، سُجنـت في العراق و #سوريا والعراق لارتباطهن  بـ “داعش”، فيما لقي أزواج معظمهن حتفهم إبّان حرب العراق وسوريا مع التنظيم.

علماً أن قرغيزستان هي الدولة الرابعة في آسيا الوسطى التي تجري عملية إعادة أطفال عناصر تنتمي لـ “داعش”  من العراق أو سوريا، بعد #كازاخستان و #أوزبكستان و #طاجيكستان.

يُشار إلى أن الآلاف من الأشخاص غادروا من تلكم البلدان إلى سوريا والعراق للالتحاق بتنظيم “داعش” والانضمام معه منذ أن سيطر على الدولتين قبل 8 سنوات، قبل أن تتم هزيمته.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.