السفير الأميركي بالعراق يُهنّى بأعياد نَوروز: مُلتزمون بمساعدة الشعب

السفير الأميركي بالعراق يُهنّى بأعياد نَوروز: مُلتزمون بمساعدة الشعب

هنأ السفير الأميركي لدى #العراق، #ماثيو_تولر، شعب #إقليم_كردستان، بمناسبة حلول أعياد #نوروز، الذي يعد رأس السنة الكردية الجديدة، والذي يصادف هذا الأحد.

“تولر” قال في بيان نشرته صفحة #السفارة_الأميركية في #بغداد عبر #فيسبوك: «أقدم لكم أحر تحياتي بمناسبة أعياد نوروز لشعب إقليم كردستان العراق ولكل العراقيين الذين يحتفلون به».

أضاف “تولر” بنفس البيان الذي نشر باللغتين العربية والإنجليزية أنه: «مع احتفالنا باليوم الأول من الربيع، تؤكد الولايات المتحدة من جديد على شراكتها مع العراق والشعب العراقي».

«وإذ نتطلع قُدُماً نحو العام المقبل، نبقى ملتزمين بمساعدة الشعب العراقي وهو يواصل بناء عراق آمن ومستقر ومزدهر»، أردف السفير الأميركي، مختتماً بيانه المقتضب.

https://www.facebook.com/179158259303/posts/10159211427979304/

بدوره هنّأ رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي بتغريدة له عبر حسابه بمنصّة #تويتر حلول عيد نوروز بقوله: «‏نهنئ شعبنا الكردي والعراقيين جميعا وكل المحتفلين بأعياد نوروز».

أضاف: «بهذه المناسبة السعيدة نؤكد على التمسك بوحدة بلدنا ومكتسباتنا الديمقراطية، ونتطلع لتجاوز التحديات الاقتصادية والصحية، وأن يكون تآخي الشعب بكل أطيافه، عنواناً لمستقبل أفضل».

بحلول النوروز هذا، سيودّع الكُرد العام (2720) الكُردي، ويستقبلون العام (2721)، وهو من أقدم الأعياد البشريّة، وتمتد جذوره إلى حقبة الحضارة السومريّة.

تتمّ في يوم (21 آذار) من كل عام الاحتفالات بالسنة الجديدة الكُرديّة لمدّة أسبوع وتَزيدُ أحياناً، وتتم الاحتفالات عند العوائل الكرديّة في أجواء مرحَة في عُمق الطبيعَة.

اليوم، استقبل أكراد العراق أعياد النوروز باحتفالات واسعة اجتاحت معظم مدن إقليم كردستان، وأكثر الاحتفالات تجري بمدينة #عقرة في #دهوك، وفي #السليمانية، وكذا #أربيل.

https://www.facebook.com/watch/?v=2674044372850867

مقاطع فيديوية عديدة تداولها رواد #التواصل_الاجتماعي تظهر الاحتفالات في الإقليم، إذ يقوم الناس إيقاد مشاعل النار أو “شعلة النوروز” احتفاءً بالعام الجديد الذي يصادف غداً الأحد.

شُعلَة نوروز، هو طقسٌ كُردي عتيد، إذ يوقد الأكراد مشاعل النار، رمزاً للحريّة التي نالها الكُرد بعد نجاح ثورة الربيع الكُردي ضد حاكم جبّار كان يضطهد الشباب الكردي قبل (2700) سنة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.