مليون جرعة لقاح كورونا إلى سوريا.. أين ستوزع ولمن ستصل؟

مليون جرعة لقاح كورونا إلى سوريا.. أين ستوزع ولمن ستصل؟
Corona Virus

تعتزم منظمة #الصحة العالمية تزويد #سوريا مليون جرعة من #اللقاح المضاد لفيروس #كورونا المستجد المسبب لمرض #كوفيد١٩، ولكن لمن سيصل؟ وهل سيوزع على جميع #المناطق وجهات النفوذ؟

وأعلنت المنظمة أنها سترسل في الأسابيع المقبلة الدفعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، وهي عبارة عن مليون #جرعة، وتوقعت أن يبدأ التطعيم في نهاية نيسان أو أوائل أيار المقبلين.

وبعد أن غرد الأكاديمي الأمريكي “جوشوا لانديس” على #تويتر بخبر تلقي سوريا مليون جرعة من اللقاح، حيث ترتفع عدد حالات الإصابة بكورونا بشكل حاد، جادته ردود تتساءل: عن أي سوريا تتحدث؟

وسأله أحد المعلقين، إن كان اللقاح سيذهب إلى مناطق السلطات السورية، ومناطق المعارضة شمال غربي سوريا، وإلى مناطق الإدارة الذاتية، علماً أن السلطات السورية رفضت مساعدة منظمة الصحة العالمية بشأن كورونا.

وكانت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجيمال ماجتيموفا، أشارت إلى أن المليون جرعة ستوزع على مناطق شمالي سوريا (336 ألف جرعة) و٩٠ ألف جرعة إلى مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، والباقي لمناطق سيطرة السلطات السورية، بحسب تصريح لـ (رويترز)

وكانت وزارة الصحة التابعة للحكومة السورية، أعلنت في شباط الماضي، أنه تم الموافقة على استجرار لقاح ضد #فيروس كورونا لـ 5 ملايين مواطن سوري فقط عبر مبادرة “كوفاكس”.

والمبادرة هي إطار عالمي للتعاون يهدف إلى تسريع استحداث اختبارات كوفيد-19 وعلاجاته ولقاحاته وإنتاجها وإتاحتها بشكل منصف، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وأسترازينيكا هي شركة بريطانية سويدية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في كامبريدج ببريطانيا، ودار جدل عن آثار سلبية للقاح، غير أن منظمة الصحة العالمية نفت ذلك.

كما أكدت الشركة أن خبراءها لم يحددوا أي مخاوف بشأن اللقاح وهو فعال بنسبة ٧٩٪ في منع أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

يذكر أن خبراء صحيون حذرواً من الهجمة الثالثة لفيروس كورونا التي تجتاح سوريا، إذ سجلت مناطق السلطات السورية أمس ١٦٠ إصابة جديدة، وأعلن مسؤلون صحيون أن نسبة إشغال أسرة العناية المشددة بمرضى كورونا في المشافي العامة بلغت 100%.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول اقتصاد