وكالات

كشف السفير الكندي لدى #العراق الريك شانون، أخيراً، عن تخصيص 460 مليون دولار لإعادة إعمار وتأهيل مدينة #الموصل.

وقال شانون في مؤتمر صحفي عقده بمدينة الموصل إن «#كندا خصصت 460 مليون دولار لإعمار وتأهيل ما دمرته عصابات “#داعش” في مدينة الموصل لدى سيطرتها على المدينة في العاشر من حزيران العام 2014».

وأضاف السفير أن «الحكومة الكندية ستشارك بإعمار مدينة الموصل لما لهذه المدينة التاريخية والثقافية من أهمية كبيرة».

مشيراً إلى أن «كندا وقعت عقوداً لأكثر من مشروع استثماري داخل مدينة الموصل من أجل انعاش الحركة الاستثمارية وإعمار المباني السياحية والصحية وغيرها».

وأكمل حديثه أن «الوفد المرافق له زار جامعة الموصل وقدم دعم الحكومة الكندية لإعمار أكثر من موقع داخل الجامعة مثل المكتبة المركزية ومسرح الجامعة الكبير والمركز الطلابي».

لافتاً إلى أن «هناك دعماً خاصاً لمتحف الفنون التشكيلية التابع لقسم النشاطات الطلابية مع وجود تبادل ثقافي بين جامعات كندا وجامعة الموصل».

وسيطر تنظيم “داعش” على الموصل في حزيران 2014 وحتى تحريرها بواسطة القوات العراقية والتحالف الدولي في تموز 2017، حيث أعلن العراق استعادة كامل أراضيه من قبضة “داعش” الذي كان يسيطر عليها.

وبالرغم من التحرير، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجياً لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات، فيما لا تزال آثار الحرب شاخصة في المدينة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.