بغداد 31°C
دمشق 24°C
الأربعاء 12 مايو 2021
«الهلال الأحمر» يرفع قيمة المساعدات المالية المقدمة للسوريين في تركيا - الحل نت

«الهلال الأحمر» يرفع قيمة المساعدات المالية المقدمة للسوريين في تركيا


أعلن #الهلال_الأحمر التركي، زيادة قيمة المساعدات المالية المقدّمة للاجئين السوريين، اعتباراً من الشهر الحالي، بحيث سيتسلّم الشخص الواحد المخصص بالمساعدات 155 ليرة تركية (١٩ دولار أميركي تقريباً) بعد أن كانت 120 ليرة تركية.

وبحسب ما ذكره برنامج التضامن الاجتماعي للأجانب (صوي) التابع للهلال الأحمر التركي على فيسبوك، أن « كل الأشخاص الذين يستوفون الشروط سيحصلون على الزيادة الجديدة المقدرة بـ35 ليرة تركية تضاف إلى المبلغ الأساسي وهو 120 ليرة».

وأشار البرنامج إلى أنه «سيتم إيداع المساعدات المالية الجديدة مع الإضافة اعتباراً من شهر نيسان الحالي».

ويمكن للسوريين الحاصلين على المساعدات المالية صرفها عن طريق بنك «هلك» التركي “Halkbank”، حيث تم تحديث ساعات العمل في البنك من الساعة التاسعة والنصف صباحاً وحتى الثانية عشر والنصف ظهراً، وفقاً لما نشره البرنامج.

وبرنامج التضامن الاجتماعي التركي للأجانب ((صوي suy)، ممول من المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية، ويطبّق من قبل الهلال الأحمر التركي ووزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر.

وحتى يحصل السوري على مساعدات (صوي) يجب أن يكون مقيماً في تركيا تحت بند الحماية الدولية أو الحماية المؤقتة ولديه بطاقة الكيملك، ويكون مسجّلاً في النفوس التركية و أن يكون مقدم الطلب بالغاً (تجاوز سن الـ 18)، فيما لا يتم تقديم مساعدات (صوي) إلا للعائلات.

و لتجنب إيقاف كرت الهلال الأحمر، قال عمر عليوي (مسير معاملات) في مدينة #عنتاب لـ (الحل نت)، إن «استمرار مساعدات بطاقة الهلال الأحمر وعدم انقطاعها، ينبغي وجود عنوان ثابت ومسجل في النفوس التركية، لدى مقدم/ة الطلب، ووجود رقم هاتف فعّال ومسجل باسم صاحب/ة بطاقة الهلال ، أو المتقدم/ة للحصول على بطاقة الهلال».

وأوضح أن «على المتقدم/ة للحصول على بطاقة الهلال من فئة (المطلقات أومن فقدن أزواجهن) استخراج وثيقة تثبت ذلك مصدقة من خارجية الحكومة السورية أوقنصليته في #إسطنبول، ولا تحتاج السيدة إلى تلك الوثيقة في حال كانت حالتها العائلية مثبتة على بطاقة الحماية المؤقتة كيملك».

وتحتاج الأسرة التي تتقدم للحصول على بطاقة الهلال الأحمر، وفق شريحة “وجود شخص ذو إعاقة”، إلى استخراج تقرير رسمي طبي لحالة الإعاقة خاص بالتقدم للحصول على بطاقة الهلال، وهنا يجب ألّا تقل نسبة الإعاقة عن 40 في المئة، وفقاً لذات المصدر.

ويعيش في تركيا أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري، معظمهم في ولايات إسطنبول وأورفا وهاتاي وعنتاب بالإضافة لولايات أخرى.

 


التعليقات