اعتقلت قوة أمنية تابعة لـ “لجنة مكافحة الفساد” في #العراق، زعيم حزب “الحل” #جمال_الكربولي بعد ساعات من اعتقال ابن شقيقه #لؤي_الكربولي في #بغداد.

اعتقال “الكربولي” تم في الساعة السادسة من صباح اليوم الأحد في منزله بمنطقة #المنصور وسط بغداد، حسب تصريح صحفي لموظف بمكتب رئيس الحكومة العراقية #مصطفى_الكاظمي.

كما أشار الموظف الذي لم يكشف عن هويته إلى أن: «هناك معلومات عن وجود أمر باعتقال شقيقه النائب في البرلمان #محمد_الكربولي بعد أن يتم رفع الحصانة البرلمانية عنه».

قبل ذلك، اعتقلت #القوات_الأمنية “لؤي الكربولي” ابن شقيق السياسي العراقي “جمال الكربولي” ليل السبت، في العاصمة بغداد أثناء تطويق ومداهمة بيت الأخير.

جاء الاعتقال على خلفية تهم فساد، حسب بيان لرئيس مؤسسة “الإصلاح والتغيير” #صباح_الكناني، وذلك: «بعد كشفنا ملفات الفساد التي ادين بها المُعتقَل بهاء الجوراني».

مبيّناً: «بعد اعتراف “الجوراني”، ألقت لجنة مكافحة الفساد القبض على المتهم “لؤي الكربولي” وطُوّق منزل “جمال الكربولي” بعد اعترافات وصفت بالخطيرة ادلى بها الجوراني».

علماً أن “الجوراني” اعتُقل منتصف فبراير المنصرم، بتهم فساد وفق المادة 310 من قانون العقوبات العراقي تخص #وزارة_الصناعة التي يديرها الوزير “منهل الخباز” المنتمي لحزب “الكربولي”.

في 2018، وجه رجل الأعمال “الجوراني” طلباً إلى وزارة الصناعة لإبرام عقد مع الشركة العامة للصناعات الفولاذية، وتمت الموافقة حينها على إكمال إجراءات التعاقد بأسبوع واحد فقط.

كان مصدر سياسي مطلع رفض الكشف عن هويته قال لـ (الحل نت) بوقت مضى أن: «قوة أمنية طوّقت منزل “جمال الكربولي” ليل السبت على الأحد لاعتقاله، لكنه رفض أن يسلّم نفسه».

كما بيّن أنه: «بعد ذلك تدخّل زعيم ميليشيا “منظمة بدر” #هادي_العامري واتصل بشخصيات مهمة بالحكومة العراقية للحيلولة دون اعتقال “الكربولي” وهو ما تم بالفعل ولم يعتقل».

في السياق آكّد صحفي مقرّب من حزب “الحل” طلب عدم كشف اسمه لـ (الحل نت) أنه: «في البدء لم تعتقل القوات الأمنية “الكربولي” بعد تدخل “العامري” وتدخلات نيابية».

«كان ذلك في الساعة الثانية فجراً، لكن وبعد قرابة 4 ساعات عادت القوة الأمنية واعتقلته صباح الأحد»، لافتاً إلى: «وجود وساطات سياسية حالياً لمحاولة الإفراج عنه، لكنها لم تنجح بعد».

“جمال الكربولي” هو الأخ الأكبر للنائب #محمد_الكربولي وهو المنسّق العام لتحالف القوى العراقية “السُنيّة”، إذ جمع جميع الأحزاب السنية بتحالف واحد في انتخابات 2018 البرلمانية.

يبلغ “الكربولي” من العمر 56 عاماً، وهو من تولّد محافظة #الأنبار غزبي العراق، وأسّس “حزب الحل” في أبريل 2008، وهو مالك محطّة (دجلة) الفضائية التي تبث من #الأردن وبغداد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة