بغداد 31°C
دمشق 24°C
الخميس 6 مايو 2021
أول قمر صناعي خاص بالعراق.. هذه التفاصيل - الحل نت
تعبيرية - إنترنت

أول قمر صناعي خاص بالعراق.. هذه التفاصيل


أعلنت #الحكومة_العراقية متمثّلَةً بـ #وزارة_الاتصالات عن الاتفاق على إنشاء أول قمر صناعي خاص بالعراق، مساء اليوم الأربعاء.

الناطق باسم الوزارة “رعد المشهداني” قال للوكالة الرسمية للعراق (واع) إن: «الحكومة المصرية أطلقت مبادرة إنشاء أول قمر صناعي خاص بالعراق».

مُبيّناً أنه: «تمَّ الاتفاق على إنشائه بمبادرة عراقية – مصرية (…) وقد تم الاتفاق مع شركة “إير باص” الفرنسية على تنفيذه»، على حد قوله.

«القمر مهم جداً، إذ وصل عدد القنوات العراقية إلى 150 قناة فضائية، إضافة لوجود الترددات الإذاعية وما يتعلق بالخدمات التكنولوجية المتطورة والحديثة التي تخدم وزارة الاتصالات».

أضاف “المشهداني” بأنه: «قبل نهاية العام الماضي أطلقت جمهورية مصر، “قمر طيبة عشرين عشرين” ومن الممكن الاستفادة من التجربة المصرية الصناعية».

إلى ذلك أكّد: «اتفاق وزارة الاتصالات مع الجانب المصري وشركة #عرب_سات على إنشاء أول قمر صناعي عراقي خاص».

يِشار إلى أن العديد من البلدان العربية أطلقت في السنوات القليلة المنصرمة مجموعة من الأقمار الصناعية الخاصة ببلدانها، ومنها #قطر التي أطلقت قمر “إسهيل سات”.

كذلك أطلقت #الإمارات قمر “زايد”، أما قمر #نايلسات فهو قمر مصري أطلق منذ أكثر من عقدين من الزمن، وذات الحال مع “عرب سات” الذي أطلقته #السعودية قبل أكثر من 18 سنة.

لكن المفارقة أن العراق توجد به قنوات وإذاعات فضائية أكثر بكثير من كل تلك البلدان، وإلى اليوم لا يملك قمره الصناعي الخاص به، ولذا يبدو أنه أخيراً فكّر بهذا الموضوع اليوم.


التعليقات