“بلينكن” يُهاتف “بارزاني”: قَلِقون من الجماعات المنفلتة في العراق

“بلينكن” يُهاتف “بارزاني”: قَلِقون من الجماعات المنفلتة في العراق

اتصل وزير الخارجية الأميركي #أنتوني_بلينكن برئيس حكومة #إقليم_كردستان العراق #مسرور_بارزاني، مساء اليوم الجمعة، وبحثا مجموعة من القضايا.

إذ أدان الجانبان «بشدة هجمات الصواريخ والطائرات المسيّرة ضد إقليم كردستان والقواعد العراقية وقوات #التحالف_الدولي»، حسب بيان لحكومة الإقليم.

مؤخّراً، وفي هذا الشهر، استهدفت الميليشيات الموالية لإيران مركزاً للتحالف الدولي في #مطار_أربيل الدولي بطائرة مسيّرة، كانت تحمل مادة (تي.إن.تي) شديدة الانفجار.

كما سقطت، منتصف الشهر الحالي، 5 صواريخ على #قاعدة_بلد الجوية التي تتواجد بها #القوات_الأميركية، وهي تتبع لمحافظة #صلاح_الدين شمالي #العراق.

أضاف البيان أنه: «جرى الاتفاق بين “بلينكن” و”بارزاني” على الحاجة المستمرة لقوات التحالف الدولي في البلاد، ودعم #البيشمركة و #القوات_الأمنية العراقية في الحرب ضد #داعش».

سيطرَ “داعش” في يونيو 2014 على محافظة #نينوى، ثاني أكبر محافظات العراق سُكاناً، أعقبها بسيطرته على أكبر المحافظات مساحة وهي #الأنبار، ثم #صلاح_الدين.

إضافة لتلك المحافظات الثلاث، سيطرَ “داعش” على أجزاء من محافظتي #ديالى و #كركوك، ثم حاربته القوات العراقية لثلاث سنوات، حتى أُعلن النصر عليه في (9 ديسمبر 2017).

رغم هزيمته، عاد “داعش” ليهدّد أمن العراق، وباتت هجماته لافتة منذ مطلع 2020، بخاصة عند القرى النائية، والنقاط العسكرية بين #إقليم_كردستان وبقية المحافظات العراقية.

كما ناقش الجانبان، الانتخابات العراقية المقبلة، «وأعربا عن قلقهما من محاولات الجماعات المنفلتة تقويض هدف مشترك للإقليم والعراق والمجتمع الدولي بإجراء انتخابات حرة ونزيهة».

حدّدت الحكومة العراقية برئاسة #مصطفى_الكاظمي تاريخ (10 أكتوبر) المقبل موعداً لإجراء انتخابات مبكّرة، بإشراف أمَمي، تلبية لمطلب “انتفاضة تشرين” التي صيرت في (أكتوبر 2019).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.