بغداد 32°C
دمشق 26°C
الإثنين 17 مايو 2021
الميليشيات العراقية تستغل "كلوب هاوس" لتهديد الناشطين والصحفيين - الحل نت
تعبيرية ـ إنترنت

الميليشيات العراقية تستغل “كلوب هاوس” لتهديد الناشطين والصحفيين


أفادت تقارير صحفية، بارتفاع في خطاب الكراهية والتهديد مع توجه جمهور الأحزاب السياسية للتسجيل في تطبيق “كلوب هاوس”، حيث باتت تستغله الميليشيات الموالية لإيران لسب وشتم وتهديد الناشطين والصحفيين.

وسجل مراقبون خلال الأشهر الماضية، سلسلة من التهديدات التي طالت عدد من المدونين والناشطين الذي كانوا يرون “كلوب هاوس” نافذة للنقاش والحوار بعيداً عن تهديدات “الميليشيات” وحوادث الاغتيال التي تطال أصحاب الرأي.

عمر الجنابي وهو صحفي عراقي، يقيم في اسطنبول، تعرّض إلى تهديد بالقتل والتصفية الجسدية على إثر إبداء رأيه في أحد الغرف الصوتية لبرنامج “كلوب هاوس”.

ونقل مواقع عن الجنابي قوله إن «الأحزاب والميليشيات تحاول خلق رأي عام وضغط داخل منصة كلوب هاوس، عبر زج أشخاص يتبعون لها ومعرفين بصفة (صحفي، محلل سياسي، باحث، مدون، الخ..) حيث  يقوم هؤلاء بدخول غرف المحادثة والتحدث بفكر وأسلوب الجهات التي يتبعون لها».

«وإذا حصل أي تماس بينهم وبين من يعارضهم الفكر ينتقلون بشكل مباشر إلى أسلوب التهديد والوعيد والطعن بوطنية وأخلاق وشرف من يعارضهم»، وفقاً للجنابي.

وأكمل: «على الصعيد الشخصي تعرّضت بشكل مباشر لتهديد وتحريض من قبل أشخاص ينتمون لإحدى الميليشيات المنضوية في هيئة #الحشد_الشعبي، بمجرد أن قلت رأيي بصراحة حول ما يرتكب من جرائم في العراق من قبل الميليشيات».

مستكتملاً حديثه أنه «تعرض لحفلة تحريض من قبل أشخاص ينتمون لميليشيات وأحزاب متطرفة بعد أن فتحوا غرفة محادثة على تطبيق كلوب هاوس، ووضعوا اسمه في عنوان الغرفة مع كلام بذيء ومسيء».

وفي غضون ذلك، حذر مختصون في مجال الأمن الرقمي من خصوصية وأمن التطبيق، لأنه يجري  في غرف مفتوحة للمشاركة العامة، حيث يمكن تسجيل جميع المداخلات الصوتية.

كما أن التطبيق مرتبط برقم الهاتف والموقع الجغرافي، ويعتمد التسجيل فيه على الدعوة الخاصة، وهذه الدعوات متاحة للجميع مما يسهل مراقبتها، ورصد مركز الإعلام الرقمي DMC تدفقاً عراقياً كبيراً على تطبيق “كلوب هاوس” للدردشة الصوتية، بحسب تقارير.

قبل ذلك، دعا عضو تحالف “سائرون” المدعوم من التيار الصدري، عباس صروط، إلى «حظر تطبيق (كلوب هاوس) في العراق من قبل الجهات الحكومية المختصة».

مبيناً في تصريحات أنه «يشكل تهديداً على الأمن القومي، من خلال استغلاله من قبل الجماعات الإرهابية، وأن لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، ستناقش هذا الأمر مع الجهات الحكومية المختصة، ثم سيكون قراراً بعد المناقشة والدراسة، وقضية حظر التطبيق واردة إذا لم يتم مراقبته لمنع استغلاله في تواصل الإرهابيين فيها بينهم دون أي رقابة».

وأُطلق تطبيق (كلوب هاوس) في آذار/مارس من العام 2020، على يد رائدي الأعمال بول ديفيدسون وروهان سيث، وزادت شعبية هذا التطبيق الالكتروني، الذي يشترط لتحميله على الهاتف دعوة من مستخدم فعلي له، في الفترة الأخيرة بعد أن أكد عدد من المشاهير استخدامه.


التعليقات