أعلنت هيئة استثمار في محافظة #البصرة، اليوم الأربعاء، إدراج مشاريع عملاقة ضمن خطة العام الحالي أبرزها تنفيذ معمل كبير للحديد والصلب، وأول مدينة صناعية تساعد على تشغيل آلاف العاطلين.

ونقلت صحيفة “الصباح” العراقية الرسمية، عن رئيس الهيئة علاء سلمان، قوله إن «خطة العام الحالي تتضمن إقامة مشاريع استثمارية عملاقة أبرزها معمل الحديد والصلب بطاقة تصميمية تصل إلى أكثر من مليون طن من حديد التسليح والصناعي».

وأضاف سلمان أن «الخطة تشمل أيضاً مشاريع سكنية وصناعية وترفيهية وفندقية تقدر كلفة انشائها بمئات الملايين من الدولارات».

مشيراً إلى «استكمال جميع الموافقات القطاعية تقريباً بالتنسيق مع الإدارة المحلية للبصرة تمهيداً للتوقيع على الإجازات الاستثمارية».

ولفت سلمان إلى «استكمال موافقات الدوائر الحكومية لإنشاء أول مدينة صناعية كبرى بالمحافظة على مساحة ألف دونم، إذ تم التخطيط لاستيعابها عدداً كبيراً من المشاريع الاستثمارية الصناعية البتروكيمياوية ومشاريع لصناعة الحديد والصلب والالكترونية وتوفير آلاف فرص العمل للعاطلين من الخريجين والفئات الوسطية والفنية والخدمية».

مبيناً أن «اختيار موقع المدينة الصناعية تمَّ بالقرب من مصادر الثروة النفطية والغاز والموانئ والطرق السريعة ما يساعد المستثمرين على تصدير الفائض للأسواق العالمية وخفض كلفة المواد الأولية المستوردة والمحلية التي تدخل بالعملية الانتاجية».

وتُعدّ البصرة، العصب الاقتصادي الرئيس في #العراق، حيث تضم الجزء الأكبر من الاحتياطي النفطي العراقي المكتشف حتى الآن، ويصل مجموع حقولها النفطية إلى خمسة عشر حقلا.

كما يُقدر مجموع الاحتياطي النفطي المعلن في البصرة بـ 65 مليار برميل، في حين تشير معلومات شبه رسمية إلى أن مجموع الاحتياطي يصل إلى 99 مليار برميل، لكنها تعاني من الإهمال وتسلط الأحزاب الدينية والفصائل المسلحة الموالية لإيران.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.