بغداد 31°C
دمشق 22°C
السبت 19 يونيو 2021
يدعوها لفتح مياه الفرات.. رسالة "إيمانية" من رامي مخلوف إلى تركيا - الحل نت
Rami Makhlouf

يدعوها لفتح مياه الفرات.. رسالة “إيمانية” من رامي مخلوف إلى تركيا


وجّه “#رامي_مخلوف” رجل الأعمال وابن خال الرئيس السوري “#بشار_الأسد” رسالة إلى #تركيا، إذ دعاها إلى “الاستغفار” وعدم حبس مياه نهر #الفرات عن #سوريا، مستشهداً بآيات قرآنية وأحاديث نبوية، كما حذر أثيوبيا من منع مياه #النيل عن #مصر والسودان.

وجاء في رسالة نشرها على صفحته في فيسبوك، «أقول للأتراك أن السوريّين عاشوا سنوات صعبة بسبب #الحرب وما زالت ظروفهم صعبة فلا تصعِّبوها أكثر فقد بدأ منسوب المياه في نهر #الفرات بالانخفاض بسبب منعكم من تدفق المياه فيه».

وتابع أن «منع تدفق المياه في نهر الفرات يعني حرمان #سوريا والعراق وعشرات الملايين من البشر من نعمة لا يمكن العيش بدونها».

واستشهد مخلوف بالآية القرآنية “وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ”، وأتبعها بعدة أسئلة مخاطباً تركيا «أولم يوصي بالجار وحقوق الجوار؟ ألا تعتقدون أنكم تخالفون كلام الله بهذه الأفعال؟».

كما هدد #تركيا بـ “العقاب الإلهي” في حال عدم العدول عن منع مياه نهر #الفرات عن سوريا والعراق، وخاطب تركيا قائلاً «افتحوا المياه واستغفروا الله فإن لم تفعلوا فستُفتح لا محال بقدرته وسيتبعها عقاب قاس وسيدفع ثمن ذلك عشرات الآلاف من #الأتراك الأبرياء».

وأردف أن «مياه الفرات ستُفتح بقوة الله من خلال جنود الله السماويّين وستفهمون كلامي بعد حين والسلام».

وأكّدت أكثر من مئة منظمة حقوقية ومدنية في #شمال وشرق #سوريا، الاثنين الماضي، أنّ تجاوز تركيا على مياه نهر الفرات سينعكس بشكل كارثي على معيشة ملايين السكان في سوريا والعراق.

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ"وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ ۖ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ"…

Posted by ‎رامي مخلوف‎ on Thursday, May 6, 2021

واستنكرت 124 منظمة حقوقية ومدنية سورية، عدم التزام تركيا بالاتفاقية السورية – التركية الموقعة عام 1987، وتحويلها مياه النهر إلى سدود أقامتها داخل حدودها والتي تسببت بانخفاض منسوب #المياه بشكل حادّ في سوريا من حوالي 600 م3/ ثا، إلى ما دون المستوى الكافي للري واستجرار مياه الشرب 200 م3/ ثا.

وجّه مخلوف رسالة كذلك إلى أثيوبيا وقال «الكارثة قادمة إليكم لا محال فإما الالتزام بما أمر الله وقسمة المياه بما يرضي الله وإما سيفتحها بقدرته من خلال جنود الله الأرضيين».

وتواصل أثيوبيا ملء سد “النهضة” على نهر النيل، الأمر الذي يهدد حصة كل من مصر والسودان من مياه النهر، في حين تواصل #مصر والسودان بذل جهود سياسية للوصول إلى تسوية مع #أثيوبيا.

واعتبر الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” أن قضية سد النهضة الإثيوبي وجودية بالنسبة لمصر، لافتاً إلى أن بلاده لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية.

يذكر أن “رامي مخلوف” ومنذ بدأ بث مقاطع مصورة على فيسبوك في الأول من أيار ٢٠٢٠، عمد إلى استخدام عبارات دينية، كما هدد بعقاب من الله  على سوريا، وذلك على خلفية التوتر بينه وبين “بشار الأسد” وزوجته “أسماء الأسد”، إذ استولت الحكومة السورية على معظم ممتلكاته وفي مقدمتها شركة “#سيريتل” للاتصالات.


التعليقات