بغداد 31°C
دمشق 23°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
نوري المالكي ينسحب من سباق الانتخابات العراقية - الحل نت
"نوري المالكي" - إنترنت

نوري المالكي ينسحب من سباق الانتخابات العراقية


كشفت قوائم مرشحي ائتلاف “دولة القانون” عن انسحاب زعيمه #نوري_المالكي عن خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ووفق القوائم التي نشرتها مفوضية الانتخابات، للكيانات والأحزاب العراقية المرشحة للانتخابات، فقد تبيَّن أن «تحالف دولة القانون سجَّل تحالفه بقيادة المالكي، وأنه سيخوض الانتخابات بقائمة تضم 7 كيانات سياسية».

والكيانات التابعة لدولة القانون: هي «حزب الدعوة الإسلامية، وحركة البشائر الشبابية، وحركة إرادة، وحزب دعاة الإسلام تنظيم العراق، والاتحاد الاسلامي لتركمان العراق، ومعاً للقانون، وحركة بداية، وتجمع كوادر حزب الله القدامى، وحزب الله العراق».

والتحالف سيُشارك عبر «71 دائرة انتخابية، أبرزها #بغداد بـ17 دائرة، ثم #نينوى بـ 8، و #البصرة بـ 6 دوائر، ثم ذي قار بـ 5 دوائر».

كما غاب اسم نوري المالكي ضمن قوائم المرشحين خلافاً للانتخابات الماضية التي حصد فيها أعلى الأصوات، بحسب النتائج السابقة.

وكان المالكي قد تصدر على مدار ثلاث انتخابات برلمانية، المرشحين من حيث أعلى الأصوات، فقد حصل على 523 ألف صوت في انتخابات 2010، وحصل على 721 ألف صوت في انتخابات 2014.

وفي انتخابات 2018، حصل على  102128 صوتاً في محافظة #بغداد، إلا أنه قرر عدم الترشح خلال الانتخابات المقبلة لإفساح المجال أمام الدماء الشابة، بحسب وسائل إعلامية تابعة للميليشيات العراقية التابعة لإيران.

لكن مصادر سياسية من ائتلاف الوطنية، الذي يقوده #أياد_علاوي، وهو غريم المالكي في السباق الانتخابي طيلة السنوات الماضية، أشارت إلى أن «المالكي يخشى الفشل وعدم الفوز في الانتخابات المقبلة».

يُشار إلى أن مجلس الوزراء العراقي، صوّت في وقتٍ سابق، على تحديد العاشر من تشرين الأول المقبل، موعداً لإجراء #الانتخابات_المبكرة.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، قد اقترحت تأجيل الانتخابات وإجراءها في 16 من شهر تشرين الأول المقبل، بحسب وثيقة صادرة عن رئيس مجلس المفوضين، جليل خلف.


التعليقات