بغداد 33°C
دمشق 27°C
الأحد 13 يونيو 2021
مرسوم رئاسي بصرف «منحة العيد» في سوريا.. كم بلغت؟ - الحل نت

مرسوم رئاسي بصرف «منحة العيد» في سوريا.. كم بلغت؟


أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم /14/ لعام 2021، والذي يقضي بصرف منحة مالية قيمتها 50 ألف ليرة سورية للعاملين المدنيين والعسكريين، و40 ألف ليرة لأصحاب المعاشات التقاعديّة من مدنيين وعسكريين.

وبحسب نص المرسوم الذي نقلته وكالة «سانا» الرسميّة فإن المنحة المالية المقررة ستصرف لجميع العاملين والمتقاعدين في الدولة، وذلك قبل بداية عيد الفطر، «وتشمل هذه المنحة المشاهرين والمياومين والدائمين والمؤقتين، ويستفيد منها أُسر أصحاب المعاشات، و #معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأية اقتطاعات أخرى».

وتبلغ المنحة المالية بموجب المرسوم الرئاسي الأخير نحو 16 دولار أميركي للعاملين المدنيين والعسكريين، و12 دولار لأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين وعسكريين.

وتصل تكلفة المعيشة وسطياً لأسرة سورية مكونة من 5 أفراد، نحو مليون ليرة سورية، في حين لا يتجاوز الراتب الوسطي للموظف السوري الـ 60 ألف ليرة سورية.

وتأتي المنحة الجديدة، في وقت يعيش الشعب السوري أزمات اقتصاديّة عديدة، تتمثل بندرة المواد النفطيّة والخبز، إضافة إلى انتشار الطوابير في شوارع المدن السوريّة، فضلاً عن الغلاء في أسعار السلع والخدمات الناجم عن استمرار انخفاض قيمة العملة المحليّة أمام العملات الأجنبيّة.


التعليقات