العراق: الكشف عن عدد الحرائق بالحقول الزراعية وأسبابها

العراق: الكشف عن عدد الحرائق بالحقول الزراعية وأسبابها
من حرائق الحقول الزراعية بالعراق - إنترنت

عادت سلسلة الحرائق في الحقول الزراعية منذ شهر تقريباً إلى # #العراق ، وهذه السلسلة تتكرّر كل عام بمثل هذا الوقت في البلاد منذ نحو 6 سنوات.

في الجديد، كشف مدير الدفاع المدني، اللواء “كاظم بوهان” عن: «تسجيل 50 حادث حرق لحقول الحنطة والشعير منذ نهاية نيسان الماضي وإلى الآن».

وقال “بوهان” للوكالة الرسمية للعراق إن: «مساحة الحرائق بلغت 800 دونم»، فيما تحدّث عن أسباب الحرائق، وبحسبه فإن أغلبها ليست عن عمد.

مُبيناً أن: «معظم أسباب الحرائق، بسبب فترة الهشيم أي عندما يكون المحصول مصدراً لإشعال الحرائق، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة أو الاهمال».

وهناك عدة أسباب أخرى منها: «وجود أعمدة الضغط العالي بجميع المحافظات والتي تمر عبر عشرات الكيلو مترات من الحقول الزاعية»، حسب “بوهان”.

مشيراً إلى: «تسجيل 4 حوادث حرق قيدت بفعل فاعل»، فيما اختتم “بوهان” تصريحه بالدعوة إلى: «وقفة وطنية للحد من الحرائق».

وبوقت سابق من اليوم، اندلع حريق بعشرات الدوانم من الأعشاب والمراعي الطبيعية في قضاء “ماوت” بمحافظة # #السليمانية في إقليم كردستان.

كذلك أعلنت مديرية الدفاع المدني، عن إخماد نيران اندلعت بـ 10 دوانم لمحصول الحنطة في قضاء # #سامراء  جنوبي محافظة # #صلاح_الدين .

وعادة ما يتحدث #العراق يون عن أيادٍ خفية تعبث بالمنتوج الزراعي، وتفتعل حرائق في البساتين والمزارع؛ كي تبقى البلاد معتمدة على الاستيراد من الخارج.