بغداد 38°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 يونيو 2021
حريقان في السليمانية وسامراء.. خسارة عشرات الدوانم الزراعية - الحل نت
تعبيرية ـ إنترنت

حريقان في السليمانية وسامراء.. خسارة عشرات الدوانم الزراعية


وكالات

أعلنت مديرية شرطة الغابات والبيئة في محافظة #السليمانية التابعة لإقليم كردستان العراق، اليوم الثلاثاء، اندلاع حريق في عشرات الدوانم من الأعشاب والمراعي الطبيعية في قضاء “ماوت” التابع للمحافظة.

وذكرت المديرية في بيان «ارتفاع درجات الحرارة سنوياً وجفاف الأعشاب والمروج الطبيعية من جهة، ومن جهة أخرى عدم إلتزام وإهمال بعض المواطنين يتسبب بتكرار حوادث الحريق».

وأضاف البيان أن «حريقاً اندلع في قرية “كورداوي” التابعة لقضاء “ماوت” ليتم إبلاغ قسم شرطة الغابات التي توجهت إلى هناك، ووصلت مفارز شرطة البيئة إلى محل الحادث وبالتعاون مع شرطة الدفاع المدني وسكان القرية تم السيطرة على الحريق».

وبحسب البيان، فإن «نحو 20 دونماً من بساتين الكروم للسكان، و30 دونماً من المروج الطبيعية، تعرضت للاحتراق»، مبيناً أن «سبب اندلاع الحريق غير معروف، والتحقيقات ما زالت مستمرة».

وفي محافظة صلاح الدين، أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء، عن إخماد نيران اندلعت بـ10 دوانم لمحصول الحنطة في قضاء #سامراء جنوبي المحافظة.

ولفتت المديرية في بيان إلى أن «مفارزها انقذت 150 دونماً من محصول الحنطة ومراسي ماء محورية في منطقة صخرية التابعة لناحية المعتصم في سامراء من النيران».

وأكمل البيان أن «المفارز في مركز سامراء تمكنت من السيطرة على الحادث بوقت قياسي قصير وإخماد النيران المندلعة في 10 دوانم من محصول الحنطة».

موضحاً أن «مفازر الإطفاء منعت توسع وانتشار النيران إلى باقي أجزاء الأرض غير المحصودة بدون أي أضرار بشرية»، عازية سبب الحادث إلى «تماس كهربائي خارجي من الأسلاك الرئيسية الناقلة للكهرباء».

وعادة ما يتحدث العراقيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أيادٍ خفية تعبث بالمنتوج المحلي، لا سيما الزراعي، وتتدخل لافتعال حرائق في البساتين والمزارع العراقية، كي تبقى بلاد الرافدين معتمدة على الاستيراد من الخارج.


التعليقات