عادت سلسلة الحرائق في الحقول الزراعية منذ شهر تقريباً إلى #العراق، وهذه السلسلة تتكرّر كل عام بمثل هذا الوقت في البلاد منذ نحو 6 سنوات.

في الجديد، كشف مدير الدفاع المدني، اللواء “كاظم بوهان” عن: «تسجيل 50 حادث حرق لحقول الحنطة والشعير منذ نهاية نيسان الماضي وإلى الآن».

وقال “بوهان” للوكالة الرسمية للعراق إن: «مساحة الحرائق بلغت 800 دونم»، فيما تحدّث عن أسباب الحرائق، وبحسبه فإن أغلبها ليست عن عمد.

مُبيناً أن: «معظم أسباب الحرائق، بسبب فترة الهشيم أي عندما يكون المحصول مصدراً لإشعال الحرائق، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة أو الاهمال».

وهناك عدة أسباب أخرى منها: «وجود أعمدة الضغط العالي بجميع المحافظات والتي تمر عبر عشرات الكيلو مترات من الحقول الزاعية»، حسب “بوهان”.

مشيراً إلى: «تسجيل 4 حوادث حرق قيدت بفعل فاعل»، فيما اختتم “بوهان” تصريحه بالدعوة إلى: «وقفة وطنية للحد من الحرائق».

وبوقت سابق من اليوم، اندلع حريق بعشرات الدوانم من الأعشاب والمراعي الطبيعية في قضاء “ماوت” بمحافظة #السليمانية في إقليم كردستان.

كذلك أعلنت مديرية الدفاع المدني، عن إخماد نيران اندلعت بـ 10 دوانم لمحصول الحنطة في قضاء #سامراء جنوبي محافظة #صلاح_الدين.

وعادة ما يتحدث العراقيون عن أيادٍ خفية تعبث بالمنتوج الزراعي، وتفتعل حرائق في البساتين والمزارع؛ كي تبقى البلاد معتمدة على الاستيراد من الخارج.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.