بغداد 36°C
دمشق 21°C
الخميس 17 يونيو 2021
مشاركة في الإعمار أم استيلاءٌ مُعلن؟ "ظريف" يُعلّق على افتتاح قنصلية إيران في حلب - الحل نت

مشاركة في الإعمار أم استيلاءٌ مُعلن؟ “ظريف” يُعلّق على افتتاح قنصلية إيران في حلب


اعتبر وزير الخارجيّة الإيراني “محمد جواد ظريف” أن افتتاح بلاده قنصليّة في محافظة حلب، يمثل رغبة إيران «بالحضور الفاعل» في سوريا خلال فترة إعادة الإعمار حسب تعبيره.

وخلال كلمة لـ«ظريف» عبر تقنية الفيديو وأثناء الإعلان عن افتتاح القنصليّة في حلب السبت، قال إنّ هذه الخطوة «خير دليل على الاهتمام الذي توليه إيران لمدينة حلب تاريخاً وثقافةً وللتعاون بين إيران وسوريا» حسب قوله.

من جانبه قال وزير الخارجيّة في «الحكومة السوريّة» “فيصل المقداد” إنّ: «افتتاح القنصليّة الإيرانيّة في مدينة حلب يعطي دفعة جديدة للعلاقات بين سوريا وإيران في مختلف المجالات».

وكانت الخارجيّة الإيرانيّة أعلنت منتصف الشهر الجاري عزمها  افتتاح القنصلية العامة الإيرانية في مدينة #حلب، عقب زيارة لوزير الخارجيّة الإيراني لدمشق لبحث آخر التطورات.

وتسعى إيران من خلال افتتاح القنصليّة في حلب إلى تثبيت أقدامها في المحافظة التي تنتشر فيها منذ عام 2016، من خلال ميليشياتها العسكريّة.

وتعتبر محافظة حلب واحدة أهم نقاط النفوذ بالنسبة لإيران، فتنتشر ميليشياتها في عمق المدينة وفي أحيائها الشرقيّة منذ استعادتها من قبضة المعارضة قبل خمس سنوات، فيما تقول الأنباء الواردة إن الميليشيات بدأت مؤخراً بعمليات استيلاء واسعة للأراضي هناك لصالح عناصرها، وإقامة مشاريع سكنية تابعة لهم.

وقال الصحفي “أحمد موفق زيدان” في مقال نشر في موقع (عربي٢١) إنّ: «القنصلية الإيرانية في حلب رسالة مكتملة الأركان لتركيا بعد أن نجحت طهران في إبعاد تركيا عن ثلاثة أرباع الأراضي السورية، ودفعت بفائض كبير من اللاجئين والنازحين إلى أراضيها لتنشغل بهم تركيا خدماتياً وأمنياً».


التعليقات