يمكن الآن تحميل تطبيقنا على أجهزة أندرويد
حمّل التطبيق
بغداد 36°C
دمشق 21°C
الخميس 17 يونيو 2021
94 عائلة من اللاجئين العراقيين يصلون بلادهم بعد رحلة تأجلت لأكثر من عامين - الحل نت
"مخيم الهول" شرقي الحسكة- إنترنت

94 عائلة من اللاجئين العراقيين يصلون بلادهم بعد رحلة تأجلت لأكثر من عامين


خرجت دفعة من اللاجئين العراقيين، الثلاثاء، من #مخيم_الهول (جنوب شرقي #الحسكة) عائدة إلى أحد المخيمات المخصصة بمحافظة #نينوى في العراق، بعد توقف الرحلات لأكثر من عامين.

وقالت مصادر مطلعة إن: «94 عائلة خرجت برفقة دوريات للجيش العراقي، وسط إجراءات مشدّدة حظرت على وسائل الإعلام تغطيتها».

وأضافت المصادر لـ(الحل نت)، أن «381 شخصاً من اللاجئين العراقيين هم ممن سجلوا أسمائهم لدى #الإدارة_الذاتية وأرادوا العودة إلى بلادهم».

وكانت 11 حافلة قد وصلت إلى “مخيم الهول” برفقة دوريات للجيش العراقي صباح الثلاثاء، تمهيداً لاستعادة عشرات العائلات من اللاجئين العراقيين برعاية من مفوضية #الأمم_المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكان رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات في البرلمان العراقي، “شيروان الدوبرداني”، قد حذّر، السبت الفائت، عن قرب نقل عوائل تنظيم #داعش من “مخيم الهول” إلى جنوبي #الموصل.

وقال “الدوبرداني”، في بيان اطلع عليه (الحل نت)، إنّ «نحو مئة عائلة ستصل مخيم #الجدعة الثلاثاء القادم، بالرغْم من كل الجهود التي بذلت لمنع نقل تلك العوائل إلى محافظة نينوى».

وفي وقتٍ سابق، تواصل (الحل نت) مع أحد العاملين ضمن الفريق الاستشاري لرئيس الحكومة العراقية “مصطفى الكاظمي”، وأكّد اقتراب موعد استقبال العوائل العراقية من مخيم الهول السوري.

إلا أنّ المسؤول العراقي، أكّد أنّ «”الكاظمي” أعدَّ خُطَّة سياسية لاستيعاب وامتصاص الغضب المرتقب لدى بعض القِوَى السياسية والأحزاب التي لن تقبل استقبالهم، والتي تخشى من وقوع أحداث عنف، لا سيما وأن غالبية الأسر متهمة بالإرهاب».

وكان مسؤول مكتب العلاقات في “مخيم الهول”، “محمد بشير”، قد صرح مطلع شهر نيسان/أبريل الفائت، لـ(الحل نت)، إنّ: «الإدارة الذاتيّة والحكومة العراقيّة اتفقتا على إخراج 500 عائلة، لكن الدفعة الأولى ستقتصر على 100 عائلة، وهم ممن سجّلوا أسمائهم في عام 2018، ووافقت الحكومة العراقيّة على استعادتهم حينها».

وأشار “بشير”، إلى أنّ «إخراج اللاجئين يخضع لرغبتهم، وأن إدارة المخيم أخطرت العوائل بأنهم سجلوا أسمائهم للخروج وأن عمليات الخروج ستتم قريباً، بعد توقفها لمدة عامين بطلب من #الحكومة_العراقية».

وتشير الأرقام التي نشرتها إدارة “مخيم الهول” مؤخراً، إلى أن المخيم يضم 60351 شخصًا، يشكّلون 16404 أسرة، من بينها 8256 أسرة عراقية مؤلفة من 30738 شخصًا، و5619 أسرة سوريّة مؤلفة من 21058 شخصًا، بالإضافة 2529 أسرة من عوائل مقاتلي التنظيم الأجانب مؤلفة من 8555 طفلًا وامرأة.

ويشكل الأطفال أكثر من ثلثي عدد #اللاجئين_العراقيين في “مخيم الهول”، حيث يتجاوز عددهم 21 ألف #طفل وفق أرقام نشرتها إدارة المخيم في وقتٍ سابق.


 


التعليقات