الأمم المتحدة تهاجم الميليشيات: سنُصدر تقريراً عن القتل والاغتيالات بالعراق

الأمم المتحدة تهاجم الميليشيات: سنُصدر تقريراً عن القتل والاغتيالات بالعراق
رئيسة بعثة "يونامي"، "جينين بلاسخارت" - إنترنت

قالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، #جينين_بلاسخارت إنه: «إذا استمرت الجهات المسلحة المجهولة في العراق بأعمالها، فستدفع البلاد إلى الهاوية».

«هذا الأمر يقوض استقرار البلاد، ويقوض الدولة، ولن يساعد المواطنين على إيجاد الفرص في المستقبل»، أضافت “بلاسخارت” في لقاء تلفزيوني مع قناة (الشرقية) العراقية.

وبيّنت أن: «الأمم المتحدة ستصدر تقريراً بشأن القتل والاغتيالات التي حصلت في العراق قريباً. #الأمم_المتحدة منظمة متعددة الأطراف ونعمل على أساس ذلك».

وأردفت “بلاسخارت” أن: «المظاهرات في #العراق مستمرة منذ العام 2019، والمطالبة بالمساءلة أمر مهم وينبغي تحقيق تقدم في ذلك»، وفق تعبيرها.

مُسترسلةً: «لقد نشرنا تقارير متعددة عن التظاهرات واستخدام العنف والإفلات من العقاب. مستمرون بمراقبة الوضع ومتواصلون مع الجميع».

فيما أكّدت أنه: «من حق المتظاهرين الاستمرار في الغضب؛ بسبب عدم معرفتهم الجهات التي تستهدفهم»، على حد قولها.

وخرجت في أكتوبر 2019، تظاهرات اجتاحت الوسط والجنوب العراقي وبغداد، عُرفَت بـ “انتفاضة تشرين” ضد الفساد، والتدخل الإيراني في البلاد.

لكن الميليشيات الولائية وقوات الشغب، قتلت وخطفت وعذّبت وأخفَت المئات من الناشطين والمتظاهرين بالسلاح الكاتم وبالقناص وبالقنابل الدخانية.

وقتل منذ تظاهرات أكتوبر، زهاء 700 متظاهر وأصيب نحو 25 ألفاً، بينهم 5 آلاف محتج بإعاقة دائمة، وفق الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق