الدولار يكسر حاجز 1500 دينار عراقي

الدولار يكسر حاجز 1500 دينار عراقي
سعر الدولار يرتفع مقابل الدينار العراقي ـ إنترنت

ينشر “الحل نت“، أسعار صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي لليوم الثلاثاء، وقد ظهر ارتفاعٌ بالأسعار لم يحدث منذ عام تقريباً.

وبحسب المواقع الرسمية للبنك المركزي العراقي وبقية المواقع المرتبطة ببيع العملات، فإن سعر بيع الدولار بلغ 150,250 ديناراً عراقياً، أما سعر شراء الدولار فقد بلغ 149,250.

وكان عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في #البرلمان_العراق، مازن الفيلي، قد بين أن جميع المبررات التي وضعتها #الحكومة_العراقية في سبيل رفع سعر الصرف قد انتفت ولم يعد لها وجود.

مشيراً في تصريحاتٍ صحافية الفيلي، إلى أن «الحكومة سبق لها وأن وضعت أسباباً لرفع سعر الصرف ومضت في قرارها على ضوء تلك المبررات».

والسبب الأول هو عدم توفر سيولة مالية لدفع الرواتب نتيجة لانخفاض سعر برميل #النفط، وقد انتهى هذا العذر بارتفاع أسعار النفط عالمياً إلى أكثر مما هو موجود بالموازنة، وفقاً للفيلي.

أما «المبرر الثاني، كان لحماية المنتج المحلي، لكنه أيضاً انتفى بعد قرار مجلس الوزراء فتح استيراد المحاصيل الزراعية التي أمامها منتج محلي ومن بينها محصول الطماطم والدواجن».

يُذكر أن البنك المركزي العراقي، خفّض في ديسمبر 2020 سعر الدينار مقابل الدولار، ليكون /1450/ دينار لكل دولار من وزارة المالية و/1460/ دينار لكل دولار للمصارف و/1470/ دينار لكل دولار للجمهور.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية