بغداد 33°C
دمشق 24°C
الخميس 24 يونيو 2021
العراق ينوي بناء 8 مفاعلات نووية - الحل نت
المفاعلات النووية في العراق ـ إنترنت

العراق ينوي بناء 8 مفاعلات نووية


وكالات

أعلنت هيئة تنظيم المصادر المشعة العراقية، اليوم الأربعاء، عن نية العراق لبناء 8 مفاعلات قادرة على إنتاج حوالي 11 جيجاوات.

وقال رئيس الهيئة كمال حسين لطيف، إن «الهيئة تسعى للحصول على تمويل من شركاء محتملين لخطة 40 مليار دولار وتسديد التكاليف على مدى 20 عاماً».

وأضاف في تصريحاتٍ صحافية أن «الهيئة ناقشت التعاون مع المسؤولين الروس والكوريين الجنوبيين، وفي حال بناء العدد المخطط له من محطات الطاقة ، فلن يكون ذلك كافياً لتغطية الاستهلاك المستقبلي».

وأكمل أن «البلاد تواجه بالفعل فجوة تبلغ 10 جيجاوات بين السعة والطلب وتتوقع أن تحتاج إلى 14 جيجاوات إضافية هذا العقد».

مشيراً إلى أن «مجلس الوزراء يراجع اتفاقاً مع شركة روساتوم الروسية للتعاون في بناء المفاعلات، حيث أن المسؤولين الكوريين الجنوبيين قالوا أنهم يريدون المساعدة في بناء المحطات وعرضوا على العراقيين جولة في المفاعلات في دولة #الإمارات، تديرها شركة كوريا للطاقة الكهربائية».

وأوضح لطيف أن «السلطة النووية تحدثت أيضاً مع مسؤولين فرنسيين وأميركيين بشأن الخطة».

وفي عام 2017، سنَّ #العراق، قانون هيئة الطاقة الذرية الذي يتضمن إعادة إحياء البرنامج النووي للأغراض السلمية بعد سنوات من التوقف التام بجميع الأنشطة الخاصة بالطاقة النووية السلمية.

وجاء القانون بعد إعلان العراق الإيفاء بالتزاماته تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية والخاصة ببرامج تفكيك وإزالة المفاعلات النووية المدمرة في #بغداد وبقية المحافظات.


التعليقات