وكالات

أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، بتقريرٍ مختصر عن المشروع النووي العراقيّ الجديد، مشيرة إلى بعض تفاصيل المشروع الجديد.

وذكرت الصحيفة في تقرير أن «المشروع يأتي بعد نحو 40 عاماً من الغارة الجوية الإسرائيلية على المفاعل النووية العراقية في فترة حكم #صدام_حسين».

ونقل التقرير عن كمال حسين لطيف، وهو رئيس هيئة المشروع النووي، قوله إن «#العراق يعتزم بناء ثمانية مفاعلات نووية لتوفير 25 بالمائة من #الكهرباء في البلاد في عام 2030».

وأشار لطيف إلى أن «الانتهاء من جميع المفاعلات الثمانية قد يستغرق وقتاً أطول وأن العدد قد يتغير»، مؤكداً أن «شركة “روساتوم” الحكومية الروسية ستنفذ مشروع بناء المفاعلات النووية».

ويعتزم العراق بحسب الصحيفة، الحصول على قروض بقيمة 40 مليار دولار لتنفيذ المشروع، وقد عرضت كوريا الجنوبية المساعدة في بناء المحطات، كما عرضت على العراقيين القيام بجولة في المفاعلات في الإمارات التي تديرها شركة الطاقة الكهربائية الكورية.

وأكمل التقرير أن «مسؤولين عراقيين أعلنوا في ايار/مايو الماضي أنهم يبحثون في 20 موقعاً محتملاً للمفاعلات النووية المقررة».

موضحاً أن «خطط بناء مفاعلات نووية تأتي في الوقت الذي يعاني فيه العراق من انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر ويواجه مخاوف من أنه لن يتمكن من مواكبة الطلب في السنوات المقبلة، والذي من المتوقع أن يصل إلى 42 جيجاوات بحلول عام 2030».

وأضاف أن «الخطط تأتي أيضاً وسط مخاوف متزايدة تحيط بطموحات #إيران النووية، التي أعلنت أنها صنعت 6.5 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 بالمائة، لتقترب خطوة أخرى من المواد التي يمكن استخدامها في صنع الأسلحة النووية».

وكانت هيئة تنظيم المصادر المشعة العراقية، قد أعلنت في نيسان/أبريل الماضي، أنها توصلت إلى تفاهمات مع ثلاثة بلدان من أجل التعجيل ببناء مفاعلات نووية في العراق.

وفي العام الماضي، تم تأكيد تعيين خمس دول كمرشحة لبناء مفاعلات جديدة، بما في ذلك #الولايات_المتحدة وروسيا والأرجنتين وكوريا الجنوبية وفرنسا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة