بغداد 34°C
دمشق 27°C
الخميس 29 يوليو 2021
أوكرانيا: عصابة «برامج الفدية» في قبضة الشرطة  - الحل نت


ألقت الشرطة الأوكرانية، بالتعاون مع الأنتربول ووكالات تطبيق القانون، القبض على عصابة «برامج الفدية» الشائنة المعروفة باسم CIOp، ومصادرتها عدداً من أجهزة الكمبيوتر والأموال في عملية دولية كبرى، بحسب بيان صحفي صادر عن الشرطة الأوكرانية. 

وأعلنت الشرطة الأربعاء من الأسبوع الماضي عن عدة عمليات اعتقال، في إشارة منها إلى ستة متهمين، وقالت إنها أجرت 21 عملية تفتيش لمنازل وسيارات المهكرين المزعومين داخل وما حول كييف. 

 وصادر رجال الشرطة 500 مليون هريفنيا أوكرانية (أي ما يعادل 180 ألف دولار تقريباً) وأجهزة كمبيوتر وسيارات.  

ونشرت الشرطة تسجيلاً مصوّراً يظهر فيه عناصر شرطة محليين، بالإضافة إلى عملاء كوريين، يدخلون منازل المشتبه بهم ويتفقدون ممتلكاتهم ويحصون الأموال. كما يبين الفيديو محاولة بعض الضباط الوصول إلى الأجهزة باستخدام معدات من شركة سيليبرايت الإسرائيلية.  

ولا يزال عدد الأشخاص الذين تم إلقاء القبض عليهم غير واضحاً، وكذلك ما إذا كانت الاعتقالات قد طالت المطورين والمهكرين الرئيسيين الذين يشكلون العصابة. فموقع الـ CIOp على الانترنت كان لا يزال يعمل حتى صباح أمس الأربعاء.  

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني لموقع «موذربورد»، قالت الشرطة الأوكرانية إنها حددت ستة مجرمين، إلا أنه لا يمكنها ذكر أسماء الأشخاص المتورطين أو أية تفاصيل أخرى عنهم باستثناء تلك المذكورة في بيانها حتى لا تضر بالتحقيقات.  

وكانت عصابة CIOp قد استهدفت عشرات الضحايا خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث عملت على تشفير ملفاتهم وطلب فدية. وكان المهكرون في الآونة الأخيرة يحاولون ابتزاز ضحاياهم من خلال التهديد بتسريب ملفاتهم ونشرها علناً على مواقع الانترنيت الخاصة بهم والتي تعرض 57 شركة.  

وكان من بين ضحاياها شركة النفط العملاقة «شل» وشركة الأمن «كوالز» وبنك فلاج ستار الأميركي وشركة المحاماة العالمية جونز داي المثيرة للجدل وجامعة ستاندفورد وجامعة كاليفورنيا. 

وقد تمكن المهكرون من استهداف هؤلاء الضحايا مستفيدين من خلل في (Accellion File Transfer Appliance FTA)، وهي خدمة مشاركة ملفات مستخدمة من قبل ما يقارب من 300 شركة في جميع أنحاء العالم، ذلك بحسب Accellion.  

وقد عمل الباحثون لسنوات على تتبع CIOp، حيث وصفوا العصابة بأنها مؤسسة إجرامية لا ترحم وأنها متطورة ومُبتَكِرة ومنظمة بشكل جيد ونشيطة للغاية ولا تعرف الكلل.  

وعندما وصف موقع «موذربورد» المجموعة في شهر نيسان، توقع بعض الباحثين الذين تتبعوا العصابة لسنوات أنها لن تدوم طويلاً، حيث قال “أنتونيس تيرفوس”، أحد الباحثين الذين تتبعوا المجموعة: «إنها مسألة وقت فقط تفصلنا عن ارتكاب أعضاء العصابة خطأ يساعد رجالات القانون على التعرف عليهم».  

كذلك أكد باحثون من تالون، وهي قسم من شركة الأمن السيبراني في كوريا الجنوبية والتي تتبعت أيضاً CIOp، أنه «إذا ما استمر المجرمون في فعل شيء ما، وبغض النظر عن مدى هدوئهم، فسوف يتم القبض عليهم في النهاية». 


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية