مذكرة تفاهم سورية عراقية لتوطين صناعات وتسهيل تبادل بضائع

مذكرة تفاهم سورية عراقية لتوطين صناعات وتسهيل تبادل بضائع
Iraq and Syria

وقع الوفد العراقي الذي يزور #دمشق مذكرة تفاهم مع الحكومة السورية، تضمنت عدة نقاط #اقتصادية أبرزها توطين صناعات في البلدين، وتسهيل تبادل #البضائع وتخفيض رسوم دخول الشاحنات.

وتضمنت المذكرة، توطين صناعات مشتركة في كلا البلدين في: الصناعات الدوائية وصناعات الغزل والنسيج والألبسة الجاهزة وصناعة الورق، والدباغة، والسيراميك، بحسب صحيفة (الوطن).

وكذلك تسهيل منح سمات دخول متعددة للصناعيين والتجار السوريين إلى العراق، وإعفاء أو تخفيض رسوم سمة الدخول لسائقي الشاحنات السورية الذين يدخلون إلى منطقة التبادل #التجاري.

كما تم الاتفاق على تسهيل نظام المدفوعات بين البلدين مع تسهيل دخول المنتجات السورية لا سيما الدوائية إلى الأسواق العراقية من خلال تذليل العقبات التي تعترض تسجيل الأصناف الدوائية السورية في وزارة الصحة العراقية.

وتأتي زيارة الوفد العراقي الاقتصادي إلى سوريا برئاسة وزير الصناعة “منهل عزيز الخباز” بعد نحو عشر سنوات كانت تعاني فيها العلاقات الاقتصادية بين البلدين من ركود وشلل شبه تام.

يذكر أن معبر البوكمال – القائم بين سوريا والعراق، أعيد افتتاحه في 30 أيلول من عام 2019، ولم يصل حجم التبادل عبره إلى مستوى توقعات المسؤولين السوريين والعراقيين.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية