وكالات

أفاد تقرير للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، بأن مشكلة عالمية كامنة وشاملة مثل الجفاف، قد تتحول إلى الوباء التالي، إذا لم تتخذ البلدان المختلفة إجراءات عاجلة.

وذكر التقرير الذي نُشر على موقع المنظمة على الإنترنت: «لقد تضرر ما لا يقل عن مليار ونصف مليار شخص من الجفاف في القرن الحادي والعشرين، وتقدر الأضرار الاقتصادية نتيجة ذلك بنحو 124 مليار دولار».

وأورد التقرير تعليق لمامي ميزوتوري، وهي الممثلة الخاصة للأمين العام في مكتب #الأمم_المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، وقالت: «في السنوات القليلة المقبلة، سيعاني قسم كبير من العالم من ندرة المياه، وسيزيد الطلب على العرض».

وأوضحت أن «الكثير من الناس يعتقدون، أن #الجفاف يؤثر فقط على المناطق الصحراوية في #إفريقيا، لكنه في الواقع منتشر الآن على نطاق واسع».

وأكملت أنه «بحلول نهاية القرن، ستعاني منه جميع البلدان تقريباً بشكل أو بآخر. ويزيد من تفاقم المشكلة، تزايد عدد سكان الأرض».

مشيرة إلى أن «التغيرات في هطول الأمطار نتيجة لتغير المناخ هي العامل الرئيسي للجفاف، ولكن الاستخدام غير الفعال للمياه وتدهور الأراضي من الأنشطة الزراعية المكثفة يلعبان أيضاً دوراً مهما في ذلك».

كما دعت ميزوتوري حكومات العالم، إلى «إصلاح طرق استخراج المياه وتخزينها واستخدامها، وتحسين إدارة الأراضي».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.