وكالات

كشفت #وزارة_الثقافة والسياحة والآثار العراقية، اليوم الأحد، عن رصد دول عربية وأجنبية مبلغ 50 مليون دولار لصيانة المواقع الأثرية في المدن المحررة التي تعرضت للتدمير على يد تنظيم “#داعش”.

وقال مسؤول الإعلام في هيئة الاثار والتراث حاكم الشمري، إن «حملة التأهيل والصيانة تتم من خلال مبادرة (آليف)، حيث يتم دعم البلد في أعمال الصيانة من خلال الفرق الاثارية المتخصصة لدى منظمة اليونسكو».

مبيناً أنه «تمَّ التنسيق مع عدد من الدول بينها #إيطاليا وأميركا وفرنسا والإمارات لصيانة المواقع الأثرية التي دمرها التنظيم في المدن المحررة».

وأضاف الشمري أن «حملة الصيانة حققت مراحل متقدمة في مواقع بوابات “نركال” والدور التراثية لبيت التتنجي والمئذنة الحدباء ومدينة النمرود ومدينة الحضر والجامع النوري والكنائس الأثرية المدمرة».

موضحاً أن «بعض المواقع الأثرية في #الموصل شهدت تحديداً تدميراً تاماً، بينما تصل نسبة دمار بعض المواقع الأثرية لـ90 بالمائة وبعضها يحتاج إلى صيانة أجزاء منها، وأن المحافظات المشمولة هي #نينوى وديالى والأنبار».

وأشار الشمري إلى أن «قرب الإعلان عن إنجاز أعمال التأهيل الخاصة بمدينة الحضر من خلال فرق الصيانة الإيطالية المختصة بالعمل الآثاري، إذ يتم تأهيلها طبقا للمعايير العالمية المعتمدة في صيانة المواقع والقطع الأثرية».

ولفت إلى أنه «تمَّ إنجاز أكثر من 40 بالمائة من الدور الأثرية لبيت التتنجي، وتعمل الهيئة على إعادة الحياة إلى هذه المواقع المدمرة لما تمثله من موروث ثقافي وتاريخي».

وتضررت معظم المناطق الأثرية في العراق، وتحديداً في المناطق التي شهدت احتلالاً من قبل تنظيم “داعش”، لا سيما في أحياء محافظة نينوى، التي تعرف بالمدينة القديمة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.