في الكلمة الافتتاحية لاجتماع روما.. أميركا توجّه رسالة حادة لدول التحالف الدَّوْليّ

في الكلمة الافتتاحية لاجتماع روما.. أميركا توجّه رسالة حادة لدول التحالف الدَّوْليّ

افتتح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين، اجتماع #روما لتجديد الجهود الدولية لمحاربة تنظيم #داعش بوصف الوضع بأنه «غير مقبول».

وقال “بلينكن”، إنّ: «عشرة آلاف من مقاتلي التنظيم ما زالوا رهن الاحتجاز في معسكرات تديرها #قوات_سوريا_الديمقراطية (قسد)».

وحث وزير الخارجية الأميركي، الدول بما في ذلك 78 دولة عضًوا في التحالف الدَّوْليّ، على استعادة مواطنيها الذين انضموا إلى التنظيم، وإعادة تأهيلهم أو محاكمتهم في الحالات التي ينطبق عليها ذلك.

إلى ذلك، طالب القائد العام لـ”قسد”، دول التحالف الدُّوَليّ، بعدم نسيان عشرات الآلاف من عناصر التنظيم وأسرهم الموجودين في شمال وشرق #سوريا، ودعا للمساعدة لإعادتهم إلى بلدانهم، ودعم استقرار المنطقة.

وقال، “مظلوم عبدي”، على حسابه الشخصي، إنّ: « التحالف الدُّوَليّ سيجتمع لمناقشة إلحاق الهزيمة الدائمة لداعش، لضمان تحقيق النصر المستدام، يجب ألا ننسى أن عشرات الآلاف من النساء والأطفال ومقاتلي التنظيم لا يزالون في مخيمات ومراكز الاحتجاز في شمال وشرق سوريا».

وأضاف “عبدي”، «ندعو التحالف إلى المساعدة في إعادة هؤلاء الأشخاص إلى بلدانهم الأصلية، ودعم برامج التعليم ومكافحة التطرف، وكذلك دعم الاستقرار والإنعاش الاقتصادي لمعالجة الأسباب الجذرية للتطرف».

وشهدت الأشهر القليلة الماضية، أكثر من 25 هجومًا مميتًا ألقى مسؤولون عراقيون المسؤولية عنها على مسلحي #داعش، وقتل تفجير في سوق مزدحمة #ببغداد في يناير/ كانون الثاني أكثر من 30 شخصًا.

وازدادت قوة الجماعات المتشددة المرتبطة بالقاعدة وتنظيم داعش، على الرغم من نشر آلاف الأفراد من قوات إقليمية وغربية وأخرى تابعة للأمم المتحدة في منطقة الساحل الأفريقي في غرب القارة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.