وكالات

كشفت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق بين #العراق والسعودية على تسهيل إجراءات التبادل التجاري بين البلدين عبر المنافذ الحدودية البرية.

كما جرى الاتفاق على إزالة جميع العقبات التي تعترض عمل منفذ عرعر الحدودي، وفقاً لرئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر عدنان الوائلي.

ونقلت صحيفة “الصباح” الرسمية، عن الوائلي قوله إن «وفداً حكومياً رفيع المستوى زار المملكة يومي 24و 25 حزيران الجاري، برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري ومدير عام الجمارك ومدير عام النقل البري في #وزارة_النقل وممثل عن رئاسة أركان حرس الحدود».

وأشار إلى أن «الهدف الأساسي من الزيارة كان عقد اجتماع مع الجانب السعودي بما يتعلق بمنفذ عرعر الحدودي وتأمين الطريق الواصل ما بين المنفذ والمحافظات العراقية، وتسهيل التجارة داخل المنفذ وإزالة العقبات الموجودة».

وكان العراق قد أعلن، في ديسمبر العام الماضي، افتتاح منفذ “عرعر” الحدودي مع #السعودية، الذي من يمر بمنطقة النخيب العراقية، باتجاه محافظتي #الأنبار وكربلاء.

ويحيي المنفذ تمويل لعدد من المشاريع الحيوية المتوقفة في #العراق، والتي وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة عبر مؤتمر #الكويت الدولي لدعم العراق، وسيتم تمويلها من قبل الجانب السعودي.

وتدهورت علاقة العراق والسعودية، خلال فترة حكومتي #نوري_المالكي (2006 ـ 2010، 2010 ـ 2014)، حيث دعمت #إيران المالكي، في توجهاته الطائفية لرفض التعامل مع دول الخليج، الأمر الذي أدى إلى عزل العراق عن عمقه العربي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة