معبرا عرعر وصفوان مع السعودية والكويت يفتحان أمام الشاحنات السورية

معبرا عرعر وصفوان مع السعودية والكويت يفتحان أمام الشاحنات السورية
الحدود البرية - إنترنت

وافقت السلطات #العراقية على مرور الشاحنات #السورية (ترانزيت) باتجاه دول الخليج من معبري عرعر مع السعودية، وصفوان مع #الكويت.

ويجري حالياً انتظار للتعليمات التنفيذية التي ستصدر من الجانب العراقي عن مرور ترانزيت للشاحنات السورية، بحسب رئيس مكتب اتحاد المصدّرين والمستوردين العرب في #سوريا “محمد السواح” في تصريحات صحفية.

وفي حال السماح للشاحنات السورية بالمرور من معبر عرعر، سيسهم ذلك في توفير رسوم عبور #الشاحنات السورية باتجاه دول الخليج، إذ تأخذ الشاحنات حينئذ طريق سوريا – #العراق – السعودية، من دون المرور بالأردن.

وسمحت السلطات في المملكة العربية السعودية، في أيلول الماضي، للشاحنات السورية بعبور أراضيها، وذلك بعد سنوات من إغلاق الحدود السعودية، بسبب #الحرب في سوريا، منذ ٢٠١١.

وأعادت العراق والسعودية افتتاح معبر عرعر الحدودي بين البلدين في تشرين الثاني من عام ٢٠٢٠، وذلك بعد ٣٠ عاماً من إغلاقه بسبب الحرب العراقية الكويتية في ١٩٩٠.

وطلبت السعودية من الجانب العراقي، مؤخراً، تأمين طريق ترانزيت يربط سوريا بالسعودية عبر العراق.

يذكر أن الشاحنات السورية المتجهة إلى دول الخليج عبر الأردن، تلاقي قيوداً كبيرة من الجانب الأردني منها إغلاق المعبر أمام الشاحنات، وتأخير مرور الشاحنات بحجة التفتيش، بالإضافة إلى فرض رسوم ترانزيت عالية.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول اقتصاد